0

ريحانة برس -محمد عبيد
في سابقة من نوعها، الفيفا يكلف المغرب بتنظيم 6 إلى 7 نهائيات لكأس العالم في 6 سنوات، وهو رقم قياسي، ومن خلال قبول التحدي المتمثل في تنظيم 5 نهائيات لكأس العالم على التوالي، والذي ربما يكون من الضروري إضافة مونديال 2030 إليه بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال، يظهر المغرب أنه أصبح يدرك أهمية التحديات المقبلة التي تنتظره.

فلقد اصبح المغرب بالتأكيد بلد التحديات. ولم يخدمها لا الجوار ونظام معادٍ في الشرق وقارة مشبوهة في الشمال، ولا يخدمها الطبيعة ومساحة صحراوية كبيرة في الجنوب وموارد طاقة قليلة جداً، ومتوفرة جداً في معظم الدول العربية. ومن كل هذه النواقص، صنع المغرب أصولا، ودفعه عداء جارته إلى الاعتماد على نفسه، والصحراء مصدرا للطاقة النظيفة، وطور مع أوروبا شراكة متطلبة مبنية على أسس اقتصادية وسياسية وأمنية ورياضية مشتركة المشاريع.

ولكل صعوبة كان من الممكن أن تدفع البلاد نحو حرب مدمرة، كان للسلطات المغربية رد ذكي… ومع إسبانيا، لتجنب المواجهة، اختار محكمة العدل الدولية والمسيرة الخضراء لفرض حقوقه.
ومع الجزائر، قامت ببناء جدار لاحتواء الطموحات العسكرية المجاورة.

ويظهر المغرب أنه أصبح يدرك أهمية التحديات المقبلة التي تنتظره، ومن خلال قبول التحدي المتمثل في تنظيم 5 نهائيات لكأس العالم على التوالي.

وأخيرا بالنسبة لتحدي التنمية، فضل ضرورة وجود نظام ليبرالي قائم على المنافسة والمنافسة التي تولد القيم.
إنه تحدٍ إذا رجعنا إلى الأيديولوجيات السائدة في الستينيات والتي تحطمت جميعها بعد 30 عامًا، مخلفة آثارًا خطيرة في البلدان التي تبنتها.

اليوم، يلقي عالم كرة القدم “فيفا”تحدياً آخر، وهو تنظيم بطولة كأس العالم 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، و5 نسخ من كأس العالم للسيدات تحت 17 عاماً بين عامي 2025 و2029، في حين ينتظر على الأرجح اختيارها للصيغة الجديدة لكأس العالم للأندية عام 2029. ومن المقرر أن يتم إطلاق النسخة الأولى من صيغة موندياليتو (Mundialito) الجديدة في عام 2025 في الولايات المتحدة.

بالنسبة للدولة التي نظمت المسيرة الخضراء، لا يشكل هذا تحديًا كبيرًا… هذه الملحمة، التي تصورها المغفور له الحسن الثاني في سرية تامة لمدة 3 أشهر، تم تنفيذها في ثلاثة أسابيع من 16 أكتوبر 1975 إلى 6 نوفمبر من نفس العام.

إن نقل 350 ألف شخص وإطعامهم وإيوائهم ونقلهم ومعالجتهم والإشراف عليهم والسيطرة عليهم، هذا هو مضمون التحدي الذي تمت مواجهته، وهو اليوم محفور في الحمض النووي لكل المغاربة.

وانطلاقا من هذا الحمض النووي، وافق صاحب الجلالة الملك محمد السادس على اقتراح ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2030، بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب…

الحدث الكبير الثاني بمشاركة 48 دولة. وكان المغرب قد قدم ترشيحه عدة مرات، لنسخ 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، وتعلم المغرب دروسا قيمة سمحت له بإقناع اللجنة هذه المرة، قبل وقت طويل من إضفاء الطابع الرسمي على عملية الإسناد المقررة في دجنبر 2024.

وفي النهاية، تجدر الإشارة إلى أن المغرب لا يتجه إلى منطقة مجهولة. لقد مارس تنظيم مسابقات كرة القدم الكبرى: كأس العالم للأندية أعوام 2013 و2014 و2022.

ولتراكم الخبرة، سيواصل تحسين قدراته التنظيمية من خلال استضافة كأس العالم للأندية،أفريقيا الأمم 2025.

المعرفة التي لا تزال بحاجة إلى للتحسين، إذا أشرنا إلى الصعوبات التي يواجهها المضيفون في فرض مقاعد مرقمة على الجمهور، وفي إدارة انسيابية الدخول والخروج إلى الملاعب، وما إلى ذلك.

يستغرق الأمر ما يقرب من نصف ساعة إلى ثلاثة أرباع الساعة لمغادرة الملعب بينما يستغرق الأمر 10 دقائق في البرنابيو أو الكامب نو على سبيل المثال.

وإدراكا للتعلم الضروري للوصول إلى المعايير الدولية، تقدم المغرب بطلب وحصل على تنظيم النسخ القادمة من كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة لأعوام 2025 و2026 و2027 و2028 و2029، وهي منافسة يشارك فيها 24 فريقا…

وهذا يعني أننا سنحتاج خلال عام واحد إلى 6 ملاعب على الأقل تفي بمعايير “الفيفا”، وهي معايير متطلبة للغاية. إنه تمرين بالحجم الطبيعي سيسمح للبلاد أن تكون في الوقت المحدد عندما يتعين عليها تقديم نفسها للعالم، لأن كأس العالم في الواقع ليس مجرد ملاعب، بل هو بنية تحتية مهمة لاستقبال الفرق في أفضل الظروف، الإقامة، الطعام، ملاعب التدريب، النقل، والأمن.

سيتعين علينا أن نرحب بالمشجعين، والسائحين المستقبليين لننتصر عليهم، وأن نقدم لهم مناطق الترفيه والمشجعين.

إن تجربة المغرب وحس المغاربة بكرم الضيافة لن يكونا كافيين، وسيكون من الضروري أيضًا تقديم جولات سياحية حول المدن المختارة لأيام دون مباريات.

يتمتع المغرب بالخبرة الفنية، وسيكون من الضروري نشرها والاستفادة من الخبرات المكتسبة مع موازين، ومهرجان الموسيقى الروحية، ومهرجان كناوة، وتانجاز وغيرها الكثير.

وبالتالي فهي أيضًا فرصة للترويج للتراث المغربي ومشاركة لحظاته الاحتفالية مع العالم أجمع.

ومن خلال قبول التحدي المتمثل في تنظيم 5 نهائيات لكأس العالم على التوالي، والذي ربما يكون من الضروري إضافة مونديال 2029 إليه بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال، يظهر المغرب أنه أصبح يدرك أهمية التحديات المقبلة التي تنتظره.

وابتسامة السيد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، هي شهادة مرئية على ذلك. وقد حصد منشوره الذي حقق مشاهدات متعددة على وسائل التواصل الاجتماعي عددًا لا يحصى من الإعجابات. وصحيح أن «ديما المغرب» الخاصة به تصيب العلامة في كل مرة ينطقها.

وهذا الوعي يجب أن يهمنا جميعا. يجب أن يعتاد الجمهور على امتلاء الملاعب، ليس فقط عندما يتعلق الأمر بدعم منتخبهم الوطني.

مشهد الملاعب الفارغة أمر مؤلم… يجب على المستثمرين اغتنام الفرص، ليس لكسب المال على الفور ولكن للقيام باستثمار دائم. السائح المحتال لا يعود أبدًا، عليك أن تتعلم كيفية كسب ولائه على المدى الطويل… ستظهر مهن صغيرة متعددة بالتوازي، مما يمثل فرصة للبلاد.

سيتم استخدام سيارات الأجرة ووسائل النقل العام من قبل الأجانب غير المعتادين على الفوضى المنظمة اللطيفة المعتادة لدى المغاربة…. وسوف يكون لزاماً عليهم أن يخوضوا هذه اللعبة.

وسوف تتاح للشركات فرصة ذهبية لمضاعفة حجم مبيعاتها أو حتى ثلاثة أمثالها بهوامش كبيرة… وينبغي أن يتم تنفيذها على أساس كمية المنتجات المباعة، وليس على الأسعار أو الجودة.

سيكون الهدف هو أن نكون قادرين على قول “ديما المغرب” ليس فقط للمآثر الرياضية ولكن أيضاً للبقية، وهو مشروع ضخم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.