رفع قيمة التكاليف عند أداء فواتير الاستهلاك لدى وكالات “تسهيلات” يثير غضبا الساكنة في أزرو

0

ريحانة برس – محمد عبيد

فوجئ مواطنات ومواطنون بمدينة أزرو عند قيامها باداء فواتير الاستهلاك لكل من الماء والكهرباء والهاتف والانترنيت لدى وكالات “خدمة تسهيلات” الى زيادة إضافيةباعتماد قيمة التكلفة قدرها 2,28درهما فضلا عن واجبات التنبر 0,37درهما عن أداء كل فاتورة استهلاك ليصير المجموع التكاليف الى 2,85 درهما.

واعتبر المستهلكون أن هذا الزيادة ميزاجية لا تستند على أي قرار رسمي ذلك حين قام بعضهم بالتقصي في الأمر بشأن هذه التسعيرة الجديدة (الزيادة غير القانونية)، وربطوا الاتصال بمصلحة زبناء الهاتف الثابت والجوال بإحدى شركة الاتصالات، وكذلك الاتصال بوكالتها بالمدينة، اتضح لهم أن المسألة تمت بشكل تلقائي من طرف وكالات تسهيلات ولا علاقة لهذه الشركات بهذه الزيادة..

“لقد اتصلت بوكالة اتصالات المغرب وأيضا عبر الرقم 888 و 115 للتأكد من هذه الزيادة وتبث لي أن الزيادة قامت بها وكالة تسهيلات بداية من هذا الشهر”، يقول احد المواطنين في تواصله مع موقع ريحانة برس.

وتفيد بعض التصريحات بان المصالح المعنية بالكهرباء والماء او الأنترنيت او الهاتف أوضحت بأن حجم الشكايات والاستفسارات التي ترد عليها عبر خطوطها المفتوحة في وجه الزبناء لتلقي الشكايات في تزايد خلال اليومين الأخيرين من هذا الأسبوع.

وقد خلفت هذه التسعيرة الجديدة (الزيادة غير المبررة) نوعا من الفوضى القانونية ما بين طرفي العقد (الشركة – الزبون) حيث أن المبلغ الواجب دفعه من طرف الزبون للشركة prestataire de service هو موضوع عقد خاضع للضريبة TTC منذ تاريخه. غير أن المبلغ الواجب أداؤه TTCعبر وكالة تسهيلات الآن يزيد عن مبلغ العقد.

ويطالب المستهلكون لتفادي الوقوع في فخ هذه الزيادات العشوائية وغير المشروعة بضرورة وضع حد لمثل هذه الإجراءات والسلوكات لكونها ستنهك جيوب المواطنين والمواطنات خصوصا عند أداء أكثر من فاتورة، والتي ستزيد أيضا من منسوب الاحتقان.. وأملا في تدخل السلطات العمومية المعنية والجهات المختصة بحماية المستهلك والتحقيق بشأن هذه الزيادة الغير قانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.