0

ريحانة بريس :محمد اليحياوي

اتفق المغرب وإسبانيا اليوم الاثنين بالرباط على تسريع تنفيذ مذكرة التفاهم للتعاون في مجالي النقل والخدمات اللوجستية،الموقعة في فبراير 2023 بالرباط خلال الدورة 12 للاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا .

وتم التعبير عن هذه الرغبة خلال اجتماع عمل بين وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل ووزير النقل والتنقل المستدام الإسباني أوسكار بوينتي سانتياغوحيث اتفق خلاله الطرفان أيضا على تشكيل فريق مشترك مسؤول عن وضع خطة عمل حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك الواردة في مذكرة التفاهم المذكورة، حسبما أفاد بيان صحفي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية.

وشكل هذا اللقاء، الذي عُقد بحضور السفير الإسباني بالمغرب إنريكي أوخيدا ووفد إسباني رفيع المستوى، فرصة للطرفين للإشادة بتميز علاقات التعاون التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في المجال قطاعي النقل والخدمات اللوجستية وبحث سبل تطوير التعاون الثنائي في هذه المجالات.

وفيما يتعلق بالنقل البحري، رحب الطرفان بالخطوات المتخذة نحو إطلاق خط بحري بين مدينتي طرفاية بالمغرب وبويرتو ديل روزاريو بجزر الكناري، وهي المبادرة التي تم إبرازها لدورها الكبير في تنشيط السياحة وتنمية التجارة بين البلدين. بلدين.

وفي ما يخص بالنقل بالسكك الحديدية، بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال، من خلال دراسة فرص الاستثمار المتاحة لإسبانيا في مشاريع السكك الحديدية المبرمجة من قبل المغرب، بالإضافة إلى تشجيع التبادلات التقنية بين مشغلي السكك الحديدية في البلدين.

وفيما يتعلق بالنقل البري للمسافرين والبضائع، أشاد المسؤولان بالحوار المثمر والمستمر للجنة المغربية الإسبانية المشتركة للنقل البري الدولي.

كما تم بحث إمكانيات تعزيز التعاون في هذا المجال من أجل تلبية احتياجات المهنيين في هذا القطاع الذي يلعب دورا حيويا في كلا البلدين فيما يتعلق بنقل الركاب والبضائع.

وفي جانب آخر، ناقش الوزيران الإجراءات التي اتخذها البلدان بهدف الاستعداد لعملية “مرحبا 2024”، فضلا عن أهمية تضافر الجهود لإنجاح هذه العملية التي تحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لنا. المغاربة المقيمين بالخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.