0

ريحانة برس- محمد عبيد
قضت المحكمة الإبتدائية بفاس بداية الأسبوع الجاري بالحكم بالافراغ ضد حسن التازي شلال رئيس مجلس عمالة فاس وذلك بواسطة القوة العمومية من القطعة الأرضية الفلاحية الكائنة بسيدي احرازم والمعروفة بالعزفة يوم 24 ابريل الجاري 2024 على الساعة العاشرة صباحا.

وذكرت مصادر أن قرار الافراغ الموجه لرئيس مجلس عمالة فاس بواسطة القوة العمومية، جاء بعد أن كان قد صدر قرار الإفراغ الأول والذي كان ان إلتمس من خلاله حسن التازي شلال مهلة من أجل تنقيل آلياته التي كانت متواجدة بنفس الأرض المتنازع عليها.

وجاءت هذه المستجدات بعدما قطع الملف مرحلتي التقاضي الابتدائية والاستئتافية، حيث كانت المحكمة الإبتدائية قد أصدرت حكمها بعدم إستحقاق حسن التازي شلال للقطعة الأرضية موضوع النزاع، إذ كان أن أيدت محكمة الإستئناف الحكم الإبتدائي.

وكان خبير قانوني قد أكد أن الوثائق التي أدلى بها حسن التازي شلال لا تستند على حجة تمليك، بخلاف المشتكي الذي له حجة ثبوتية للأرض..

وأشار ذات الخبير قبل الحكم الإستئنافي في الملف انه يستحيل أن تحكم المحكمة عكس الحكم الإبتدائي.

بالإضافة لذلك تسود شكوك بعد الحكم النهائي للمحكمة حول قانونية الشواهد الإدارية التي تحصل عليها حسن التازي شلال من قيادة و جماعة سيدي حرازم.

واشار خبير قانوني أنه يتوجب فتح تحقيق نزيه حول إستصدار هذه الشواهد الإدارية والتي أكدت المحكمة عدم حجيتها القانونية.

وكان أن مثل رئيس مجلس عمالة فاس حسن التازي شلال أمام أنظار محكمة الإستئناف بفاس بتاريخ 21 شتنبر 2023 في قضية الترامي على قطعة أرضية، حينها كانت قد حكمت المحكمة الإبتدائية بعدم استحقاق رئيس مجلس عمالة فاس حسن التازي شلال للقطعة الأرضية موضوع النزاع والتي توجد بالقرب من معمل يقال أنه للتازي شلال بجماعة سيدي حرازم.

وقد اعلنت محكمة الإستئناف بفاس في نونبر 2023 حكمها النهائي بتأييد الحكم الإبتدائي بعدم إستحقاق رئيس مجلس عمالة فاس حسن التازي شلال للقطعة الأرضية موضوع النزاع.

وكان ان أكد الأستاذ في القانون (م.س) أن الوثائق التي أدلى بها رئيس مجلس عمالة فاس لا تستند على أي حجية تمليك تخوله ملكية الأرض، بينما المدعي يملك حجية ثبوتية الملكية للأرض..

كما كان أن أكد آنذاك الأستاذ (م.س) أن المحكمة الإبتدائية كانت محقة في حكمها بعدم استحقاق الأرض موضوع النزال لصالح رئيس مجلس عمالة فاس حسن التازي شلال مستبعدا أن تنحو محكمة الإستئناف منحى يخالف الحكم الإبتدائي.

وأكدت مصادر من جماعة سيدي حرازم وجود شكوك حول الشواهد الإدارية التي اعتمد عليها التازي شلال في محاولة إثبات ملكية الأرض موضوع النزاع والصادرة من قائد قيادة سيدي احرازم ورئيس مجلس جماعة سيدي احرازم محمد قنديل صديق التازي شلال.

جدير بالذكر أن حسن شلال كان من المقربين لرشيد الفايق وأحد أهم مناضليه، إذ كان يُعتبر اليد اليمنى سياسيا للفايق بفاس المدينة، وهو الأمر الذي دفع بالفايق المعتقل حاليا بسجن بوركايز، أن يمنحه تزكية كوكيل لائحة فاس المدينة عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.