0

ريحانة برس – محمد عبيد

تقدمت الشركة المغربية للطاقة الكهربائية “MOROCCAN ELECTIC POWAR COMPANY ” بطلب فتح تحقيق بشأن العرض رقم 34/2023 الخاص بالصيانة الدورية لأشغال الإنارة العمومية (لوازم الصيانة).

والذي هو موضوع صفقة الإنارة العمومية بمدينة مكناس، إذ توجه المقاولة تهمة التلاعب في الصفقة التي أبرمتها جماعة مكناس مع ممثلها بمكناس، والتي كشفت عقب التوقيع على الصفقة عن جملة من الاختلالات رافقتها شبهات تضع المتعاقدين في خندق تبدير المال العام خاصة من جهة الجماعة التي تفيد الرسالة انها خرجت عن الضوابط والإجراءات المتضمنة بالعقد ارتبطت أساسا بعدم جودة المصابيح الكهربائية، من حيث عدم مطابقة التوريدات للمعايير المنصوص عليها بدفتر التحملات، وكاشفة عن عدم الوفاء بالالتزامات المتفق عليها.. مما يجعل الصفقة تشوبها انتهاكات للمقتضيات القانونية الخاصة بالصفقات العمومية.

الرسالة التي توصل موقعنا بنسخة منها والتي وجهت لرئيس جماعة مكناس، تحدثت مصادر عن كونها كذلك قد تكون وجهت إلى عامل إقليم مكناس والمجلس الجهوي للحسابات، تقول شكلا ومضمونا مايلي:

✓أود أن ألفت انتباهكم إلى موقف مثير للقلق يتعلق بوجود تناقض واضح بين المنتج الذي تعاقدت عليه الشركة التي حصلت على العقد المعني وبين المنتج الذي تم تسليمه بالفعل بواسطتها.

كمواطن مهتم بنزاهة عمليات الشراء وجودة الخدمات المقدمة، أود أن أؤكد على الأهمية القصوى للتدخل العاجل من أجل تصحيح هذا الوضع، الذي يتعارض مع الأحكام القانونية التي تحكم المشتريات العامة.

وهذا التناقض يضر بثقة الجمهور في آليات إدارة المشتريات العامة، ويجب التعامل معه بأكبر قدر من الدقة والسرعة.

لذلك أطلب حسن نيتك وسلطتك لبدء تحقيق معمق في هذا الأمر واتخاذ التدابير اللازمة لضمان الامتثال للالتزامات التعاقدية والوفاء بمتطلبات الجودة والسرية التي يفرضها القانون.

وتفيد معلومة ان ممثل المقاولة قد استعان بمفوض قضائي للوقوف على صحة المعلومات التي جاء بها في رسالته ليطالب المسؤولين سواء بمكناس أو سلطة القضاء بفتح تحقيق نزيه وشفاف لضمان شفافية الالتزامات ومصداقية العقود والصفقات العمومية وذلك باحترام دفاتر التحملات المتفق عليها بين المتعاقدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.