وفاة مشارك بمدينة خنيفرة في وقفة احتجاجية ضد غلاء الأسعار يدفع بمساءلة حقوقية؟

0

ريحانة برس – محمد عبيد

صُدم المشاركات والمشاركون في الوقفة الاحتجاجية والتي كان ان دعت إليها تنسيقية مناهضة الغلاء بمدينة خنيفرة ،وهي الوقفة التي عرفتها ساحة الشهداء يوم الجمعة 11 نونبر 2022، وذلك تنزيلا للبرنامج النضالي للجبهة الاجتماعية المغربية والتي استعملت فيها بعض عناصر الشرطة أساليب لا أخلاقية مع المحتجين من ذيولها الاعلان عن وفاة احد المشاركين.

وفي هذا الصدد تقدمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بطلب فتح تحقيق قضائي من اجل الكشف عن ظروف وفاة المواطن المدعو قيد حياته عبد الرحمن أفتاتي، على اثر مشاركته في الوقفة الإحتجاجية ضد غلاء الأسعار…

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع خنيفرة، إن “السلطات المحلية قامت بمنع الوقفة قبل انطلاقها، وذلك بتشتيت المحتجين ومنعهم من التجمع”.

وأوضحت، أنه “من بين المشاركين في هذه الوقفة عبد الرحيم أفتاتي الذي أغمي عليه مباشرة بعد فض الاحتجاج، ليتم نقله بعد ذلك إلى المستشفى الإقليمي، ومن ثم لفظ أنفاسه الأخيرة”.

 وكشفت الجمعية، أنها قامت “بزيارة للمستشفى الإقليمي في المدينة، وعملت على تجميع المعطيات المتعلقة بالاحتجاج، وكذا التدابير التي تم اتخاذها في التعامل مع المحتجين”، معبرة عن “تخوفها من أن يكون تأزم الوضع الصحي لأفتاتي سببه تقصير باتخاذ إحدى التدابير الضرورية”. وعلى إثر ذلك، طالبت “بفتح تحقيق قضائي شفاف في ظروف وملابسات وفاة عبد الرحمن أفتاتي، وإعلان نتائجه للعموم”.

تنزيلا للبرنامج النضالي للجبهة الاجتماعية المغربية والتي استعملت فيها بعض عناصر الشرطة أساليب لا أخلاقية مع المحتجين.

وكانت مدينة خنيفرة قد عرفت يوم الجمعة 11نونبر 2022 وقفة احتجاجية للتنديد بغلاء الأسعار شارك فيها العشرات من المواطنين بمدينة خنيفرة، قبل أن تعمل السلطات الأمنية على تفريقها لحظات بعد انطلاقها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.