0

ريحانة برس- محمد عبيد

وجه مجموعة من سكان وتجار في أزقة بمركز مدينة أزرو رسالة إلى رئيس الجماعة الترابية لأزرو يلتمسون من خلالها استئناف تشغيل سقاية “تلبابوت” العتيقة.

وعبر الموقعون على الرسالة، التي تتوفر على نسخة منها والحامل ل39 هوية للموقعين عليها، على أن السقاية من الناحية التاريخية  والتي توجد بقلب مركز مدينة أزرو منذ عهد ضارب في القدم، شكلت منبع تزويد الساكنة التي كانت تستقر بهذه المنطقة وتستفيد منها من حيث مائها الصالح للشرب..

وقد استمرت هذه السقاية في تواجدها بعين المكان منذ عقود، وعاصرهتا أجيال… وأنها لعبت كذلك من الناحيتين إن التجارية أو السياحية دورا محوريا في استقطاب الزوار إلى مركز مدينة أزرو، كونها كانت نقطة ارتوائهم من المياه العذبة التي توجد في باطن الأطلس المتوسط… وأنه بفضلها كان الزوار يصادفون المحلات التجارية التي تحتوي على حاجيات تراثية، فيقضون حاجاتهم المختلفة والمتنوعة من تلك المحلات التجارية.

وأوضح الموقعون على الملتمس، بأنهم تفاجؤوا بقرار توقيف اشتغال هذه السقاية، خاصة وأن مجموعة التجار القريبة محلاتهم من هذه السقاية كانوا قد أنفقوا من مالهم الخاص لتزيين جوانب ومحيط السقاية لإعطاء المكان رونقا حضاريا يحكي عن عبق التاريخ….

معتبرين أن توقيف اشتغال السقاية  عاد سلبا على النشاط التجاري وركوده لعدم استقطاب الزوار كسابق عهد اشتغالها..

وذكر الملتمسون في رسالتهم بان في إطار  برامج تأهيل المدن القديمة بالمملكة عموما وبمدينة أزرو على الخصوص، فإنهم لا يتخيلون حدوث ذلك بنجاح في ظل توقيف اشتغال السقاية موضوع رسالتهم، لا سيما وأنها تمثل الجانب التاريخي لمدينة أزرو ومركزها.

ولتختتم الرسالة الملتمس برجاء الموقعين عليها لأجل استئناف اشتغالها حتى تعود للعب الدور الذي عهدوه عليها، واعتبروا هذه العملية أهم جزء من إعادة تأهيل المدينة القديمة بأزرو، وليعلنوا عن التزامهم بعدم هدر المياه أو ضياعها، وأن استعمالها سيكون عاديا وطبيعيا لشرب الزوار والإستمتاع بطعم المياه المعدنية التي تتوفر عليها المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.