0

ريحانة برس- محمد عبيد

 أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في بلاغ لها أن عناصر البحرية الملكية المغربية المكلفة بمراقبة السواحل، تمكنت يوم الأحد 25 فبراير 2024 من إنقاذ 122 مهاجرا إفريقيا كانوا عالقين وسط قارب صغير عرض الأطلسي.

وافاد البلاغ بأنه تم اعتراض الزورق على بعد حوالي 190 كلم جنوب مدينة الداخلة، وقد كان به مهاجرين أفارقة بالإضافة إلى قاصر وجثة.

وذكر تقرير أن المهاجرين من جنوب الصحراء كانوا يحاولون التوجه جزر الكناري بحثًا عن حياة أفضل على الشواطئ الأوروبية.

وبعد اعتراض الزورق العالق، قامت القوات المسلحة الملكية بتقديم الرعاية اللازمة للمهاجرين الموجودين على متنه قبل تسليمهم إلى الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية المعتادة.

وتأتي هذه العملية الإنقاذية لتسلط الضوء مرة أخرى على يأس العديد من الشباب الأفارقة للفرار من الظروف غير المواتية وغير مناسبة للعيش داخل بلدانهم الأصلية.

ويذحر أنه في وقت سابق من هذا الشهر، في 18 فبراير، أنقذ المغرب 141 مهاجرًا من جنوب الصحراء الكبرى أثناء تعطل قاربهم أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وتمت مهمة الإنقاذ قبالة سواحل المغرب، على بعد حوالي 274 كيلومترا جنوب غرب مدينة الداخلة.

وسجل في الآونة الأخيرة ارتفاع في أعداد المهاجرين غير الشرعيين المتجهين صوب جزر الكناري والمنطلقين من موريتانيا.

وبحسب مسؤولين إسبان، فإن 80% من قوارب المهاجرين التي وصلت إلى الأرخبيل الإسباني قبالة الساحل الأفريقي في يناير2024 انطلقت من موريتانيا.

وخلال الأسبوع الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على منح موريتانيا مساعدة مالية بقيمة 210 مليار درهم خصصت لتدبير الهجرة والمساعدات الإنسانية وخلق الفرص للشباب الموريتاني.

وبحسب وزارة الداخلية الإسبانيىة، فإن إجمالي 11704 من المهاجرين غير الشرعيين وصلوا إلى جزر الخالدات في الفترة الممتدة بين 1 يناير و 15 فبراير، مقارنة بما يزيد عن 1600 ممن وصلوا للجزر في نفس الفترة من سنة 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.