1

 

ريحانة برس – الحاجب

خلف بيان سابق صادر عن مرصد الشأن المحلي بالحاجب على إثر انتقاده لما تعرض له الباعة الجائلين يوم الأربعاء 14 فبراير 2024 من محاولات إجلائهم على مستوى شارع آيت نعمان، ومنعهم من عرض سلعهم بهذه النقطة بالمدينة، ضجة على مستوى تراب الجماعة بالمدينة، خاصة عندما تقدم المرصد بعدة ملاحظات توضح مكامن الاختلالات والتراكمات التي أوصلت الوضع لما هو عليه.

 

وحمل مرصد الشأن المحلي بالحاحب فشل تدبير هذا المجال للقائمين على تدبير الشأن المحلي في توطين مجموعة من الفضاءات الاقتصادية للباعة الجائلين على مستوى مجموعة من الأماكن بالمدينة، وفشل سوق القرب “اقشمير” وسوق السلام في حي بام في أن يكونا مركزين اقتصاديين لاستيعاب أنشطة الباعة الجائلين”.

 

وحيث لم تستقم بعض السلوكات، ولم تحترم بعض العقليات حقوق المواطن للعيش بكرامة، ولم تتقبل النقاش في موضوع حيوي اجتماعي، فلقد حبذت بعض الجهات أن تزيد من الطين بلة من خلال محاولتها التشويش على الفعل الجمعوي المسؤول.

 

مما اضطر مرصد الشأن المحلي مجددا للإعلان عن تشبته بالحق في الترافع والدفاع عن حقوق المواطنة، ذلك حين سجل على أن بعض الجهات بمدينة الحاجب تجتهد في أن تضع المسؤولية على عاتقه فيما جرى بخصوص تحرير الملك العمومي يوم 14 فبراير 2024 وتحاول هذه الجهات التي يعرفها جيدا مرصد الشأن المحلي بالحاجب ويعرف دوافعها أن تقنع الباعة الجائلين بأن السلطات تحركت استجابة لطلب المرصد، علما ان تحرير الملك العمومي هو حملة وطنية أمرت بها وزارة الداخلية، وتطبقها السلطات في جميع أقاليم المغرب.

 

ليقول المرصد في بيانه العام:

– كم أنتم منافقون، لأن بالأمس القريب كنتم تنتقدون ما تعتبرونه عدم تفاعل من قبل السلطة بل ونظمتم وقفات احتجاجية بعدما زعمتم أن مطالبكم لا تجد أي أذن صاغية، واليوم تحاولون إقناع الناس بأن السلطة تفاعلت بسرعة مع طلب المرصد علما أن المرصد راسل السلطة في 7 فبراير 2022 لتحرير الأرصفة من إحتلال أرباب المقاهي والمحلات التجارية وإغلاق الأزقة من طرف أصحاب المنازل ولم تتفاعل السلطة مع طلبنا فكيف ستتفاعل اليوم ونحن لم نقدم اي طلب.

 

– لن تجدوا من يثق بكم. لأن من اقتنع بكم سيكون قد سهل عليكم مبتغاكم وما تنون تحقيقه تحويل أنظار الناس عن المسؤول الحقيقي فيما يقع بالمدينة.

 

وعن الوضع الاجتماعي الهش للباعة، واستمرار استغلال الملك العمومي من طرف أصحاب المشاريع الكبرى والمتوسطة في مشاريع يحتل بعضها الفضاء العمومي من دون مقابل.

 

– بخصوص ملف الباعة الجائلين كان المرصد سباقا للتواجد في الميدان لتوثيق ورصد وجمع المعطيات لأن المشكل ليس وليد التدخل بل هو نتاج تراكمات إخفاق مشاريع كانت معدة سلفا لهذه الفئة بالإضافة إلى مشكل عدم التخطيط المستقبلي في خلق وتوطين مراكز اقتصادية على مستوى مجموعة من التجزئات السكنية الحديثة على شاكلة بعض مدن المملكة لتخفيف الضغط على مركز واحد.

 

– لن تثني هذه التهديدات والتحريضات المرصد عن مساره الذي اختاره في كشف وتوثيق الإختلالات وسوء التدبير وضعف الحكامة في منهجية تنفيد المشاريع خاصة من هوات الركمجة والمستفيدين من الريع.

 

وفي ختام بيانه ليوم الجمعة 16فبراير 2024، أعلن المرصد عن اختفاظه بالحق في سلك المسطرة القضائية ضد كل من يحرض ضد أعضائه ويحتفض بحق المتابعة ضد كل من يروح للأخبار الكاذبة في حقه.
[]المكتب التنفيدي المرصد الشأن المحلي بالحاجب.

مرصد الشأن المحلي ‏O.D.A.L‏ المكتب الحاجب.

تعليق 1
  1. عبدالوفي العلام يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.