0

ريحانة برس – محمد عبيد

خرج لقاء تواصلي في موضوع: “ضرورة الحفاظ على الماء وترشيد استهلاكه”،  نظمته جمعية اغبالو ما بعد زوال يومه السبت 17فبراير 2024 بقاعة العروض المنتزه الوطني بأزرو.

اللقاء التواصلي الذي عرف حضور ممثلي السلطات المحلية، وجماعة أزرو، وتعاونية المناخ، وشركة gold builder، ومجموعة الجماعات البيئة بإقليم إفران، فضلا عنفعاليات من المجتمع المدني… فيما تعذر حضور كل من الوكالة الوطنية للمياه والغابات والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

اللقاء التواصلي الذي سعت من خلاله الجمعية المنظمة إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية ودورها الحيوي في الحياة، في ظل نذرة المياه وتبعا للتعليمات الملكية السامية من اجل ضرورة الحفاظ على الماء وترشيد استهلاكه وتعزيز الممارسات والسلوكيات المستدامة لاستخدام المياه.

وقد تمت خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع كلها صبت في التركيز على أهمية الماء في الحياة، والتأكيد على أن الماء هو عنصر أساسي للحياة، وضروري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وعن هذا اللقاء التواصلي قال رئيس جمغية اغبالو السيد رشيد العمراني: نسعى في جمعية أغبالو إلى تنفيذ مجموعة من البرامج للحفاظ على المياه وتحسين كفاءة استخدامه في مختلف القطاعات باقليم افران، تبعا للتوجيهات الملكية السامية بضرورة ترشيد استهلاك الماء والحفاظ على هذه الثروة الحيوية وذلك لمواجهة التحديات التي تعاني منها الموارد المائية تم رصد التحديات التي تواجه الماء في المنطقة، مثل التغير المناخي والتلوث والاستخدام الجائر…

وقد أسهمت العروض والمناقشات في تعزيز الوعي بأهمية الاستدامة المائية وكيفية تحقيقها من خلال التعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي..

إذ أن الحضور الكريم ناقش وتقدم بجملة من الحلول والمقترحات كحلول عملية للحفاظ على الماء، مثل ترشيد الاستهلاك، واستخدام تقنيات الري الحديثة، وحماية مصادر الماء من التلوث. سيما وأن مختلف الجهات الفاعلة اكدت على أهمية التعاون بين جميع الفاعلين، من إدارة إقليمية وحكومة إلى القطاع الخاص إلى المجتمع المدني، لضمان استدامة الموارد المائية.

والجدير بالإشارة إلى أن اللقاء التواصلي خرج بالتوصيات التالية:
*تنظيم حملات توعوية: تم التوصية بتنظيم حملات توعوية حول أهمية الحفاظ على الماء، تستهدف مختلف الفئات، من الشركات والمؤسسات إلى الساكنة وطلاب المدارس.
* دعم تقنيات الري الحديثة والمبتكرة: تم التأكيد على ضرورة دعم استخدام تقنيات الري الحديثة والمبتكرة لتقليل استهلاك الماء وإعادةاستخدامه .
*حماية مصادر الماء: تم التأكيد على أهمية حماية مصادر الماء من التلوث.
*تعزيز التعاون: تم التوصية بتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة لضمان استدامة الموارد المائية.

وقد اختتم اللقاء بتقديم الشكر لجميع الحاضرين والمساهمين في تنظيم هذا اللقاء التواصلي، مع التأكيد على أهمية العمل المشترك للحفاظ على الماء كنز ثمين للأجيال القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.