0

سعيد الحجي – ريحانة برس

بمناسبة الذكرى الستين لتأسيسها، نظمت جامعة (UNIFÉ) النسائية بدولة البيرو احتفالية كبرى يوم الخميس 23 نونبر 2023 بقاعة مركز (UNIFÉ) الثقافي بلامولينا (LA MOLINA). وتم خلال هذا الحفل العلمي الكبير منح الدكتورة المغربية فاطمة رومات، أستاذة التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط والخبيرة الدولية في الذكاء الاصطناعي شهادة “الدكتوراه الفخرية”، وذلك بحضور رئيسة الجامعة فيكتوريا جارسيا (Victoria Garcia Garcia) ونوابها وعميدات الكليات المنضوية تحت لواء الجامعة، إضافة إلى الأستاذات والأساتذة من حقول معرفية مختلفة وممثلي مختلف وسائل الإعلام ونخبة من الفعاليات المجتمعية والأكاديمية. هذا وقد وجهت رئيسة الجامعة الدعوة لسفير المملكة المغربية لحضور الحفل.

وكان مجلس الجامعة قرر بالإجماع في اجتماعه الأخير منح درجة الدكتوراه الفخرية للمغربية فاطمة رومات، الخبيرة الدولية في مجال أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تقديرا لدورها الكبير في خدمة قضايا البحث العلمي ولاسيما إسهاماتها العلمية في مجال التكنولوجيا الناشئة والذكاء الاصطناعي في حقل العلاقات الدولية والقانون الدولي العام، وأيضا بوصفها شخصية نسائية لها تأثير كبير ومعترف به في الأوساط الأكاديمية عربيا ودوليا.

وإلى جانب توشيح الدكتورة فاطمة رومات، منحت الجامعة أيضا الدكتوراه الفخرية لنخبة من الأسماء الأكاديمية المرموقة من قارات مختلفة، ويتعلق الأمر:

لويس بابا ناكاو (Luis Baba Nakao)

خوان جارجوريفيتش ريجال (Juan Gargurevich Regal)

جوزيبي أوريفيسي (Giuseppe Orefici) من إيطاليا

ماريا إيزابيل ديل روزاريو سوكوليتش ألفا (Maria Isabel del Rosario Sokolich Alva)

إليزابيث زوليما (Elizabeth Zulema Tomas Gonzales)

ليون تراتمبيرج سيدرر (León Trahtemberg Siederer)

ألكسندر فيسيلي فرانكل (Alexander Vesely Frankl) من النمسا

وتولي الجامعة النسوية (UNIFÉ) منذ تأسيسها اهتماما خاصا بقضايا الشباب وخاصة النساء من خلال توفير تكوين جامعي ومهني لهن بجودة عالية. ويأتي اختيار الجامعة للدكتورة فاطمة رومات لنيل هذا الاستحقاق كاعتراف بالمسار العلمي والاكاديمي الحافل بالنجاح، والذي تكلل قبل أسابيع بتتويج كتابها الجماعي بعنوان “الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، تطورات مستقبلية” من طرف الموقع العالمي المتخصص “BookAuthority” كأفضل كتاب في مجال الذكاء الاصطناعي في كل الأزمنة، واختيارها أيضا من طرف موقع “Thinkers 360” ضمن 50 شخصية عالمية رائدة الأكثر تأثيرا في مجال الذكاء الاصطناعي، فضلا عن انتقائها من طرف الأمم المتحدة لعضوية لجنة كبار الخبراء لصياغة توصيات حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. كما حظيت الدكتورة فاطمة رومات خلال هذه السنة بشرف اختيارها ضمن لائحة أفضل 20 امرأة ملهمة من النساء الإفريقيات سواء العاملات في المهجر أو المقيمات بالقارة الإفريقية (ADIPWO) لعام 2023 من طرف منصة “فرانسين بيليي” الرقمية الرائدة والمتخصصة في العلامات التجارية الشخصية لقادة الأعمال في نسختها العاشرة، وهي المرأة الوحيدة باللائحة من المغرب ومن شمال أفريقيا. هذا إلى جانب مؤلفاتها العديدة ومشاركاتها الوازنة في المناظرات والمؤتمرات الدولية حول الذكاء الاصطناعي.

وعلاوة على نجاحها في مد الجسور بين الخبراء والأكاديميين في مجال الذكاء الاصطناعي والقانون الدولي من القارات الخمس، تعرف الدكتورة رومات أيضا بنشاطها في الجمعيات الحقوقية النسائية ودفاعها المستميت عن الوحدة الترابية المغربية من خلال دبلوماسية علمية فعالة تضع فيها أولوية احترام الخريطة الكاملة للمملكة وسيادة المغرب على صحرائه شرطا أساسيا للمشاركة في أي مؤتمر أو نشاط أكاديمي دولي.

وتلبية لدعوة عدد من الجامعات البيروفية، ستقوم الدكتورة رومات بعد الحفل المنظم من طرف الجامعة النسوية بجولة علمية تقودها لجامعات مختلفة من بينها جامعة سان أنطونيو أباد دي كوسكو (Universidad San Antonio Abad de Cusco) وهي من أعرق الجامعات في البيرو التي تم افتتاحها في الفاتح من مارس 1692، ثم جامعة سان ماركوس (Universidad San Marcos) بالعاصمة ليما، وهي أول جامعة في البيرو وأمريكا الجنوبية وتأسست في شهر ماي من عام 1551، وتعتبر المؤسسة التعليمية الأكثر أهمية والأكثر شهرة وتمثيلاً في البيرو.

وإضافة إلى حضور خطاب بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة بجامعة (UNIFÉ)، ستشهد الجولة بالجامعات المذكورة تنظيم وتنشيط محاضرات وندوات وأوراش عمل جامعية في محورين أساسيين هما:

المحور الأول: الذكاء الاصطناعي بين التقنين والاخلاقيات.

المحور الثاني: أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي.

وسيتم أيضا على هامش هذه الاحتفالية الأكاديمية عقد مجموعة من اللقاءات مع رئيسة جامعة (UNIFE)

وعميدات ومدراء مجموعة من الكليات والمدارس العليا التابعة لنفس الجامعة، علاوة على لقاءات مبرمجة مع رؤساء كل من جامعة (SAN ANTONIO ABAD DE CUZCO) و (SAN MARCOS).

وتندرج مشاركة الدكتورة رومات في هذا التكريم، إضافة إلى بعدها الأكاديمي والجامعي كاعتراف بمسارها المهني والشخصي، في إطار الدبلوماسية العامة والموازية وتحديدا الدبلوماسية العلمية التي تعتبر أداة مهمة لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين وتمتين العلاقات الثقافية وتبادل الخبرات والمعارف والتقنيات بين دولتي المغرب والبيرو وبين المؤسسات البحثية. كما يساهم هذا الحضور في تعزيز قنوات التواصل وروابط الصداقة بين الشعبين المغربي والبيروفي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.