إصابة 19شخصا إثر انحراف طوبيس وسط مكناس.. حادثة تكشف عن الواقع الحزين عكس الاقوال المعسولة؟

0

ريحانة برس- محمد عبيد 

تسب فقدان سائق لحافلة حضري نقل بمكناس “باص سيتي” في حادثة سير خلفت إصابة 19 شخصا الى جانب خسارة مادية حيث تحطيم لوحة اشهارية كبرى. 

الحادث الذي سجل صبيحة يومه الأحد 26فبرلير 2023 وقع بمدار لاݣورا المعروف بباب بوعماير وسط مدينة مكناس.

وبحسب شهود عيان فإن الحافلة الرابطة بين ساحة الهديم وحي البساتين قد انحرفت عن الطريق بالمنحدر المسمى عقبة كابوبلا نتيجة تهاطلات الامطار مما تتسبب في الانزلاق وفقدان السائق التحكم في القيادة..

وقد تم نقل سيدة من بين المصابين لاصابتها على مستوى الوجه حيث استدعت حالتها نقلها الى مستشفى محمد الخامس، فيما الإصابات الأخرى كانت طفيفة..

واثارت هذه الحادثة من جديد نقاشات وسط المكناسيين الذين عبروا عن تذمرهم من حالة العديد من حافلات سيتي باص التي اصبحت في حالة ميكانيكية غير سليمة.. مما يطرح معه التساؤلات بشأن ما كان أن روجته إدارة سيتي باص بإعطاء الانطلاقة لجيل جديد من الحافلات مجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية وصديقة للبيئة، ومعتبرة إياها الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، سعيا منها للاستثمار الضخم الذي تقوم به مجموعة سيتي باص ترانسبور وفي إطار سعيها المتواصل للارتقاء بجودة خدمات النقل الحضري لفائدة الساكنة بصفة عامة ومرتفقيها على وجه الخصوص، حيث اعلنت شعر مارس الأخير (2022) عن تعزيز أسطولها بإدخال حافلات جديدة للنقل الحضري بمدينة مكناس تنفيذا لبرنامجها الاستثماري الذي تم الشروع في إنجازه ابتداء من سنة 2020 عقب توقيع الملحق رقم 3 للاتفاقية… ومشيرة في بلاغ لها على أن الحافلات الجديدة تنتمي إلى الجيل الجديد بمعايير أوروبية “EURO 5” دولية وبمواصفات فنية بيئية وجمالية عالية الجودة تشكل إضافة نوعية للتنقلات الحضرية بالعاصمة الإسماعيلية، لافتة إلى أنه سيتم كذلك إعطاء الإشارة أيضا لتمديد الخطين 14 و26 إلى غاية البساتين 7، حيث سيمكن هذا الإنجاز من تخفيف أعباء التنقل عن الأسر ذوي الدخل المحدود وفك العزلة عن فئات واسعة من الساكنة، مؤكدة أن الجماعة مددت عقد التدبير المفوض معها إلى غاية شتنبر 2027..

إلا أن أمر الواقع لا يزال يثير المزيد من القلق من قبل سكان مدينة مكناس عند ركوبهم حافلات سيتي باص؟

وتأتي هذه الحادثة تزامنا مع الدورة التكوينية التي تقدمها إدارة الأمن الوطني بمكناس منذ الجمعة الأخير 23 فبراير إلى غاية 3 مارس 2023، لفائدة 350 مستخدما من شركة النقل الحضري سيتي باص، وذلك في إطار التعريف بالممارسات الفضلى للتعامل مع مستعملي الطريق والآليات المثلى لاحترام قانون السير والجولان.

وقد تم فتح تحقيق من قبل السلطات الأمنية والقضائية للوقوف عن الاسباب الحقيقة وراء هذه النازلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.