هيئة حقوقية تطالب المغرب بعدم تسليم الناشط الصيني ادريس آيشان

0

للمزيد من المعلومات ومشاهدة كل الصور المرجو الضغط على هذه الصورة

الرباط – ريحانة برس

أصدرت  الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان بيانا تعرب فيه عن قلقها البالغ حيال قرار محكمة النقض المغربية ، الذي يسمح بتسليم الناشط الحقوقي ادريس آيشان المحتجز بالمغرب (وهو صيني مسلم ينتمي إلى أقلية الإيغور) إلى السلطات الصينية ، على الرغم من رفع “الإنتربول” الإخطار الأحمر لعدم وجود أي مخالفات بحق الناشط المذكور.

وبصفته طالب للجوء ، فإن الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان :

تدعوا الدولة المغربية إلى حماية آيشان من أي شكل من أشكال التسليم أو الإعادة القسرية إلى الصين، حتى يتم تحديد وضعه كلاجئ في أفق لم شمله بأسرته بتركيا، مخافة تعرضه للتعذيب والتنكيل بسبب نشاطه الإعلامي والحقوقي المدافع عن مسلمي الايغور.

تحذر من أن هذا التسليم إن تم استجابة لضغوطات سلطات بكين و للاتفاق الثنائي مع الصين، فإنه يعد انتهاكا للقانون الدولي و خاصة مبدأ عدم الإعادة القسرية.

تدين حرب الإبادة و القمع المؤسسي الذي تمارسه سلطات دولة الصين في حق المسلمين الإيغوريين في محاولة لمحو هويتهم الدينية “الإسلام” وطمس انتمائهم القومي التركماني.

تدعو المؤسسات الوطنية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان كي تتحمل مسؤوليتها التاريخية في رفع الميز العنصري والاحتجاز التعسفي الممارس في حق الملايين من الشعب الأيغوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.