0

ريحانة بريس :محمد اليحياوي

الأستاذ الجامعي والباحث في المركز الأندلسي لعلم الأحياء التنموي يونس سماني، يشارك في إدارة شبكة أورسطوب الأوروبية لتشخيص وعلاج الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

برنامج مرموق تم وضعه تحت قيادة الاتحاد الأوروبي والذي يجمع أفضل ما في عالم البحث العلمي. اعتراف جديد بالمهارات المغربية التي تتطور بالخارج.

وسيقود الباحث المغربي يونس السماني إحدى مجموعات العمل، المنتمية إلى شبكة أوروبية مهمة تضم أكثر من 400 باحث من 47 دولة، حسبما علمنا من الشخص المعني، أستاذ قسم علم الأحياء الدقيقة في أوبو والباحث الرئيسي في مجموعة “العدوى البكتيرية” ، وهو مركز تابع للجامعة الأندلسية، سيركز بابلو دي أولافيد عمله على دراسة تفاعل البكتيريا بهدف التعرف على أهداف علاجية جديدة.

وتم تعيين يونس السماني، وهو خريج خالص من المدرسة العمومية المغربية، لقيادة مجموعة العمل المسماة “علم الأحياء الدقيقة – الميكروبيوتا”، المكونة من 132 باحثا من 32 دولة في أوروبا وإفريقيا وآسيا.
رحلة غير نمطية كرّس يونس سماني حياته المهنية لفك رموز عالم الفيروسات والميكروبات الرائع والمعقد.

ولد الأستاذ السماني بمكناس، ودرس في ثانوية عمر بن الخطاب ثم التحق بجامعة مولاي إسماعيل حيث حصل على شهادة DEUG في البيولوجيا والجيولوجيا عام 1999، تليها شهادته في علم الأحياء عام 2001.

ثم سافر إلى فرنسا حيث حصل على درجة الماجستير في بيولوجيا الخلية وعلم وظائف الأعضاء مع تخصص في فسيولوجيا الحيوان في جامعة نانسي شارلمان IUT، بالإضافة إلى شهادة DEA في علم الصيدلة السريرية واستقلاب الأدوية في كلية الصيدلة في نانسي الأولى، ثم حصل على منصب مساعد تدريس وبحث مؤقت في كلية العلوم في نانسي بين عامي 2006و2007.

وفي عام 2007، انضم إلى مستشفى جامعة إشبيلية المرموقة فيرجن ديل روسيو كباحث علمي. الشبكات العلمية تجمع شبكة أورسطوب بين العلماء الصناعيين والأكاديميين الأوروبيين ذوي المهارات والخبرات المختلفة في مبادرة متعددة التخصصات ومنسقة.

فهو يجمع بين تخصصات مثل الكيمياء والفيزياء والمعلوماتية الحيوية وعلم الوراثة وعلم الأحياء والمناعة والطب لفهم الأساس الجيني والجزيئي لمقاومة مضادات الميكروبات، وتطوير أدوات تشخيصية مبتكرة واقتراح مركبات جديدة وعلاجات قائمة على الأجسام المضادة وأدوية تم إعادة وضعها سريريًا وجاهزة للاستخدام الشخصي.
علاج الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.