هل تحترم اطراف اتفاقية خصصت562 مليون سنتيما لإحداث محجز للكلاب والحيوانات الضالة بإفران؟

0

ريحانة برس – محمد عبيد

صادق المجلس الإقليمي لعمالة إفران في دورة استثنائية انعقدت مؤخرا على اتفاقية إحداث محجز للكلاب والقطط الضالة خصص له غلاف ال5 ملايين و620.000 درهما (562 مليون سنتيما)..

المحجز الذي وقع الاختيار على موقعه بتراب جماعة تيكريكرة على رقعة أرضية ذات مساحة 15000متر مربع، يعهد تدبيره مع الجماعات إلى جانب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وجمعيات حماية البيئة…

وقد جزأت تكلفة إنجاز هذا المشروع حيث تضمنت الاتفاقية توزيع المساهمة بين الأطراف الثلاث المتعاقدة باعتماد وزارة الداخلية لغلاف مالي قدره3.400.000درهما دفعة واحدة خلال سنة 2023، فيما تجزأت مساهمة عمالة إقليم إفران إلى سنتين: الأولى في 2023 قدرها220.000درهما والثانية سنة 2024 قيمتها 2.000.000درهما.

ويروم الهدف من هذه الاتفاقية- بحسب المتعاقدين- إلى إرساء اطار التعاون والشراكة بين وزارة الداخلية وعمالة إقليم إفران للحد من تكاثر الكلاب والقطط الضالة من خلال إحداث وتجهيز محجز للكلاب والقطط الضالة وفق المعايير التقنية والعلمية المعمول بها في هدا المجال خاصة فيما يرتبط بعملية التعقيم والتلقيح ضد داء السعار ومعالجتها من الأمراض والطفيليات وتعزيز ثقافة الرفق بالحيوانات وضمان السلامة الصحية للمواطنين.

ومن شأن إحداث هذا المحجز – إن تم احترام الاتفاقية وتنفيذها بما هو مسطر الآن؟!! – أن يخفف عن الجماعات المحلية من عبء تكاليف تقدر سنويا بما يناهز على الأقل80ألفا درهما لاقتناء اللقاح والمصل، فضلا عما تتطلب التدخلات من اعتماد ميزانيات أخرى لاقتناء معدات محاربة الكلاب الضالة وما يرافقها من الخدمات المتعلقة بالعلاجات الوقائية ضد داء السعار للكلاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.