0

ريحانة برس – محمد عبيد

أشرف السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، رفقة السيد عبدالحميد المزيد عامل إقليم إفران نهار أمس الاثنين19 فبراير 2024 على مراسيم إطلاق بعض البرامج التأهيلية والتنموية الفلاحية، منها برنامج تنمية المراعي بالإقليم، وذلك في إطار تنزيل “استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030”.

الزيارة عرفت توزيع ثلاثين صهريجا مائي مقطور، على تجمعات تربية المواشي(أنوك ANOC)، وجمعيات مهتمة بالشأن المائي، والوقوف على مشاريع وحدات تحويلية، بجماعة عين اللوح الترابية، تُعنى بتثمين الأعشاب الطبية والعطرية، وبإنتاج مربى الكرز، وسلسلة الكرز بالتجميع الفلاحي.. كما جرت عملية توزيع صناديق لتربية النحل لفائدة 3 تعاونيات لتربية النحل، بالإضافة إلى معدات فلاحية لفائدة شباب تعاونيتين للخدمات ووحدتين للشعير المستنبت لتربية الماشية.

وقد خصص غلاف استثماري يهم مشاريع موجهة لتدابير مواجهة مشاكل وآثار، الشح والإجهاد المائيين، قدره حوالي 2.2 مليون درهما.

من جهة أخرى، وفي إطار برنامج تطوير المراعي، أشرف الوزير على توزيع 30 من خزانات الماء المجرورة لفائدة جمعيات لمربي الماشية لتوريد الماشية.

كما اطلع على تقدم الأشغال المبرمجة في إطار المشروع التضامني لواد إفران. ويستفيد من هذا المشروع الذي خصص له غلاف إجمالي يفوق 28 مليون درهم، 833 مستفيدا.

ويهدف المشروع إلى تحسين دخل الفلاحين وتثمين الأراضي وترشيد استخدام مياه الري وخلق فرص الشغل وخلق دينامية اقتصادية على مستوى الإقليم.

ووقف الحضور على وحدة تثمين النباتات العطرية والطبية التي تندرج في إطار برنامج تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحي، وبتكلفة إجمالية قدرها حوالي 3.2 مليون درهما، فيما تندرج وحدة تثمين الكرز في إطار مشروع للتجميع يهم مبدئيا 15 مجمعا على مساحة 30 هكتار، كما يضم المركب مقر لتعاونية نسوية لإنتاج مربى الكرز.

هذا وعرفت المناسبة توزيع شهادات على بعض الفلاحين وكذا بتسليم شهادات التجميع إلى المستفيدين وشهادات السلامة الصحية إلى أربع تعاونيات تعمل في مجال تثمين الكرز والنباتات العطرية والطبية.

واكب زيارة الوفد عدد من رؤساء المصالح الداخلية بعمالة إفران فضلا عن مسؤولين  بقيادة عين اللوح، وبمركز الإرشاد الفلاحي، وعدد من منتخبي الجماعات الترابية الثلاثة بالمنطقة (عين اللوح، سيدي المخفي وواد إفران)، والمعنية من مصالح المنظومة الإدارية المحلية، وممثلي التنظيمات المهنية والجمعوية، التي تعنى المستهدفة بالإستفادة التشجيعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.