0

ريحانة برس- محمد عبيد

أصدرت جمعية أمهات وأباء وأولياء تلاميذ وتلميذات مدرسة الامام علي بن أبي طالب بمدينة أزرو بيان عاما تطالب من خلاله الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم الإسراع في ايجاد حل فوري يغلب المصلحة الفضلى للتلاميذ والمدرسة العمومية وينقد الموسم الدراسي وذلك بعد وقوفها على تعثر السير الدراسي لفلذات أكبادها..

وقالت الجمعية في بيانها،الذي توصل موقعنا بنسخة منه، بانها أمام ما يعرفه الموسم الدراسي الحالي من تعثر وهدر للزمن المدرسي بسبب الإضرابات التي يشهدها قطاع التربية الوطنية، وأمام فشل الحكومة والمسؤولين عن القطاع في إيجاد حل للأزمة، وباعتبارهم شركاء وفاعلين أساسيين في المنظومة التربوية، وبعد وقوفهم على الوضع المقلق الذي يهدد مستقبل بناتهم وأبنائهم الدراسي، يعلنون بصفتهم جمعية أمهات وأباء وأولياء تلاميذ وتلميذات مدرسة الإمام علي بن أبي طالب بمدينة أزرو بأن ما وصل اليه التعليم اليوم من احتقان وما يتخبط فيه من مشاكل هيكلية هو من مسؤولية وزارة التربية الوطنية، وأن عدم انتظام تدريس فلذات أكبادهم يعد إخلالا واضحا بمهام المسؤولين على القطاع وتقصيرا كبيرا يبين الارتجالية وسوء التسيير والتدبير العشوائي لهذا المرفق العمومي الحيوي، وكذا الفشل في ضمان الحق في التمدرس بشكل متساو للجميع.

واعتبرت الجمعية في بيانها بأن مطالب الشغيلة التعليمية هي مطالب مشروعة، وأن توفير شروط الاستقرار الاجتماعي والمادي والنفسي لنساء ورجال التعليم وصيانة كرامتهم يعد لبنة أساسية في إنجاح العملية التربوية والرقي بجودة التعليم.

فيما استنكرت نفس الجمعية وبشدة أسلوب التماطل والإخلال بالمسؤولية وغياب أية مقاربة جادة من طرف وزارة التعليم لإيجاد مخرج للأزمة وإنجاح الموسم الدراسي وتفادي هدر الزمن المدرسي.

كما أعلن نفس المصدر عن رفضه كل السياسات العمومية التي تسعى للقضاء على المدرسة العمومية، ومؤكدا في المقابل أن المدرسة العمومية هي الرافعة الأساسية لإعمال الحق في التعليم وهي المعول عليها في ضمان الحد الادنى من تعليم عمومي معمم ولائق وذو جودة.

ولهذا كله، تطالب جمعية أمهات وأباء وأولياء تلاميذ وتلميذات مدرسة الإمام علي بن أبي طالب بمدينة أزرو، في ذات البيان، الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم الإسراع لإيجاد حل فوري يغلب المصلحة الفضلى للتلاميذ والمدرسة العمومية، وينقد الموسم الدراسي الحالي.

وليتخم البيان بإعلان نفس الجمعية عن احتفاظها بحقها كجمعية أمهات وأباء التلاميذ والتلميذات، في اللجوء إلى خوض كل الأشكال الاحتجاجية دفاعا عن مصلحة أبنائها وبناتها وكذا دفاعا عن المدرسة العمومية وعن الحق في التمدرس.

وحرر بمدينة أزرو

بتاريخ : 15 نونبر 2023 عن المكتب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.