جماعة واد ايفران : ساكنة القرى والحلم المفقود

0

 حدو شعيب. – rihanapress 

قد يتساءل سائل عن حجم مطالب سكان الجبل والهضاب والسهول والقرى والمداشير وضواحي المدن الكبيرة والمتوسطة أو ما اصطلح عليه “بالحاشية السفلى ” .

أقول قد يتساءل فيجد أن مطلب هذه الشريحة العريضة من المجتمع ، بسيطة ولا تتعدى سقف تحقيق الكرامة الإنسانية ، إن إنسان الهامش المقصي المنسي القابع خارج أي سياسة تنموية ، لا يطالب إلا بقطرة ماء من أجل الاستمرار والبقاء على قيد الحياة ، وبطريق معبدة من أجل فك العزلة القاتلة التي في غيابها تزهق أرواح وتتعطل مصالح ، وبمصباح ضوء من أجل قطع الطريق على العتمة والظلام الدامس ، وبمدرسة عمومية من أجل تنمية قدرات الفرد، باعتبار التعليم حق للجميع وأولى اللبنات لبناء مجتمع قوي بالتنميته الشاملة التي لن تتحقق إلا بالتعليم الجيد للجميع وتكافؤ الفرص ، إذ لا تنمية في غياب التعليم ، وبمنصب شغل يحفظ كرامة الفرد وسكن لائق يقيه الحر والقر …ومستوصف من أجل تخويف المرض …هذا ما في الامر …!! أ من الصعب تحقيق هذه المطالب البسيطة ؟

باختصار سكان المغرب القروي يتطلعون إلى مشاريع ، رغم صغرها ، يجب أن تستهدف الفئة الموجهة إليها …مشاريع يجب أن تكون قوية ومدروسة علميا حتى تحقق الهدف الذي أنشأت من أجله .

عندما نتأمل جيدا هذا الوضع ، نجد بأن السياسة التي مورست لعقود على جماعة واد ايفران لم يكن همها المواطن أو المصلحة العامة ، بقدر ما كان همها وشغلها الشاغل تنمية مصلحتها الشخصية …وبين السياسية وممارستها على أرض الواقع ضاعت مصالح المواطن الذي انتظر لعقود …وحلم لعقود … وآآمن بالوعود لعقود …!!

فكيف السبيل لاسترجاع الثقة المفقودة التي أصبحت موضوع جميع شرائح المجتمع المكيلدي بل اضحت ظاهرة قابلة للتحليل …؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.