0

ريحانة بريس – محمد اليحياوي

 نجحت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بناء على معلومات دقيقة قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الفترة ما بين 28 فبراير إلى 1 مارس 2024، في توقيف 31 شخصا بمدن الناظور والحسيمة وفاس، العروي وبني شيكر.

بعض الأشخاص الـ 31 الذين تم القبض عليهم لديهم سجلات جنائية ويتم البحث عنهم بشكل

مكثف، كما تم اعتقال عنصرين من الوقاية المدنية يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تعمل في تنظيم الهجرة غير الشرعية انطلاقا من سواحل رأس السخنة وشرانة بولاية الناظور.

 وأدت عملية البحث المنجزة بشاطئ “تشارانا” ليلتي 27 و 28 فبراير، بناء على معلومات قدمتها أيضا المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، إلى توقيف سائقي القوارب التي تنقل 7 مرشحين للهجرة غير الشرعية واكتشاف 8 جثث جامدة.

علاوة على ذلك، أدت التحقيقات المنجزة في إطار هذه القضية، إلى حجز 25 مركبة، ومبلغ مالي قدره 1.162.000 درهم مغربي، و131 كيلوغرام من الحشيش، و600 غرام من الكوكايين، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات المزورة ومحركات القوارب ومعدات الصيد و الأسلحة البيضاء.

وتم وضع خمسة من الموقوفين تحت الحراسة النظرية بوجدة في انتظار تقديمهم إلى النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالناظور، فيما تم تقديم 26 شخصا أمام هذه المحكمة التي قضت بحبس 21 منهم بسجن الناظور، فيما تم إطلاق سراح 4 آخرين لعدم كفاية الأدلة، ووضع شخص واحد تحت المراقبة القضائية.

وتم استدعاء رئيس وحدة مكافحة العصابات بالناظور و6 أفراد من القوات المساعدة للإدلاء بشهادتهم في هذه القضية حيث ما زالت التحقيقات مستمرة لتوضيح كافة ملابسات وتفاصيل هذا الأمر، فضلاً عن تحديد كافة تداعياته وارتباطاته المحتملة على المستويين الوطني والدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.