0

ريحانة برس- محمد عبيد
بلغ عدد محاضر المخالفات المسجلة بالملك العمومي المائي على مستوى جهة فاس مكناس 332 حالة حررتها وكالة الحوض المائي لسبو  وأحالتها على السلطات المختصة والنيابة العامة.

وجاء تسجيل هذه المخالفات خلال الشهر الاخير في إطار ما تكرسه وكالة حوض سبو من جهود لمواجهة الإجهاد المائي في عز أزمة الإجهاد المائي وتراجع الواردات المائية والتي تعتبر اهم التحديات الرئيسية التي تواجهها وكالة الحوض المائي لسبو، حيث تعمل بتعاون مع الهيئات المدبرة للشأن المائي على مستوى الحوض بجهة فاس-مكناس على التصدي لهذه التحديات من خلال تنفيذ سلسلة من الإجراءات الرامية إلى الاقتصاد في استخدام المياه وتحسين توجيهها للأغراض الفلاحية، الصناعية، والسياحية.

ولضمان إتخاذ هذه الإجراءات التي ترافق التدابير المتخذة  للحد من تبدير المياه، تم تفعيل اللجان الإقليمية للماء بهدف إدارة الإجهاد المائي على مستوى حوض سبو، حيث شاركت الوكالة بفاعلية في أعمال هذه اللجان على مستوى العمالات والأقاليم.

هذا مع اتخاذ الوكالة لجملة من القرارات التي همت تقليص عدد رخص الحفر والجلب بشكل كبير، خاصة في المناطق المزودة بالماء الشروب، بالإضافة إلى تنفيذ القرارات العاملية المتعلقة بالتدابير الضرورية لتخطي أزمة المياه وتفعيلها على أرض الواقع.

واعلنت الوكالة عن عزمها لمتابعة مراقبة الملك العمومي المائي بشكل فعّال، حيث تتخذ إجراءات صارمة ضد الانتهاكات مثل حفر الآبار والأثقاب المائية بدون ترخيص، وصب مادة المرج في الأودية، وأخرى، فضلا عن قيامها بتحديث المحاكاة شهريًا لمعرفة أفق ضمان المياه الصالحة للشرب من السدود، وتنفيذ عمليات حفر استباقية لتغطية العجز المسجل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.