وهبي يدشن رسميا افتتاح المحكمة الابتدائية الجديدة بمكناس

0

ريحانة برس – محمد عبيد

اشرف وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، اليوم الجمعة21 يوليوز 2023، بمكناس على مراسيم تدشين المقر الجديد للمحكمة الابتدائية المحدثة بالمدينة الجديدة (حمرية).

رافق الوزير كل من الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، ورئيس النيابة العامة مولاي الحسن الداكي، والكاتب العام لوزارة العدل ومسؤولي الإدارة المركزية. كما حضر المراسيم عامل إقليم مكناس عبدالغني الصبار فضلا عن عدد من المسؤولين القضائيين والمنتخبين ،بالإضافة إلى شخصيات مدنية عسكرية.

وقام الوزير رفقته الوفد المرافق له بجولة في مختلف مرافق هذه المنشأة القضائية التي تم تشييدها في جزء من فضاء المعرض، وفي واجهة تجاه الساحة الإدارية، وعلى بعد خطوات قليلة من مقر محكمة الاستئناف ومحكمة الأسرة، ما يساهم في تجميع هذه المركبات القضائية في منطقة واحدة وسط المدينة الجديدة حمرية.

ويلاحظ على أن المحكمة الجديدة بمكناس المنزه والتي ستعوض نظيرتها السابقة والمتواجدة بساحة لالة عودة بوسط مكناس الاسماعلية، تحمل كل سمات التجديد والحفاظ على أثر المعمار المغربي، وكذا الهندسة المعمارية الأنيقة الذكية… ويمكن تصنيفها رمزا من التحف الفنية والإدارية بمكناس من خلال تموضعات الأجنحة وقاعات الجلسات (6) والمكاتب، وقبو الاحتياط والحراسة الأمنية. بنايتها تجمع بين الحداثة والتجديد، والحمولة الثقافية المعمارية المغربية التقليدية، إذ تبدو المحكمة الابتدائية الجديدة شاهدة على أنفة الشموخ الهندسي والفني والمعماري. فبداخل فضاءات المحكمة الابتدائية الجديدة نقش (بلدي) و(عصري) على الخشب يُزنُ قاعات التقاضي، والممرات الكبرى في عليتها، مجموعة من (الثريات) الكلاسيكية زادت السقف جمالا وأناقة.

فيما تتوزع الممرات بشكل تناسقي وهندسي يراعي الانسيابية والتدفق، وذلك عبر محاور وسلاليم متنوعة، وحتى خطة تدبير المخاطر كيفما كان نوعها، فالمحكمة تتوفر على مسالك ومخارج الإغاثة وآلات التحكم والإنقاذ وتدفق التهوية والإطفاء، وإفراغ المحكمة في أقل وقت ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.