خطير “برلماني بقلب العاصمة الرباط حافر بير فداروا بدون رخصة لمدة سنوات”

0

عبد الوفي العلام – ريحانة برس

علم موقع ريحانة برس من مصدر عليم أن برلمانيا بالعاصمة الرباط قام بحفر بئر بمزله في قلب العاصمة الرباط وفي منطقة تعرف كثافة سكانية كبيرة وذلك منذ سنوات عدة.

وفي خرق واضح للقانون يقوم  هذ البرلماني بأداء مبلغ الاشتراك للماء فقط منذ سنوات، واستغلال الفرشة المائية دون رخصة، ضاربا القانون المنظم لعملية حفر الآبار عرض الحائط .

القانون المغربي يعتبر عملية استغلال جميع المياه مهما كان شكلها أنها تدخل في إطار الأملاك العامة المائية، ومن ثم لا يمكن للموارد المائية أن تكون موضوع تملك خاص، وعلى اعتبار أن الحكومة المغربية، كانت قد صادقت على مقترح القانون الذي تقدم به حزب الاتحاد الاشتراكي  في مجلس النواب، بعد حادثة سقوط الطفل ريان في البئر .

القانون ينص على معاقبة كل من قام بأشغال حفر بئر أو ثقب مائي أو تجويفات أو نفق أو تثبيت أنبوب أو قناة من دون اتخاذ الاحتياطات والإشارات المعتادة أو المقررة قانوناً، بالحبس من شهر إلى ستة أشهر، وغرامة نافذة من 5 آلاف درهم  إلى 15 ألف درهم، أو إحدى هاتين العقوبتين فقط.

القانون أيضا ينص أيضاً على “معاقبة كل من لم يتخذ الاحتياطات في هذه الأشغال، وأنهاها دون القيام بتوفير شروط سلامة الأشخاص من مخاطر بالحبس من شهر إلى سنتين، وغرامة نافذة من 10 آلاف درهم  إلى 20 ألف درهم ، وتُضاعف العقوبة إذا كان المكان آهلاً بالسكان”.

هذا ولم يتسن للموقع معرفة هل وزارة الداخلية على علم بهذا البئر أم لا؟ وهل وكالة الحوض المائي لأبي رقراق على علم بقانونية حفر هذا البئر أم لا؟

مجموعة من الأسئلة وأخرى سنطرحها في تحقيق مفصل حول بناء هذا البئر الغير قانوني من طرف هذا البرلماني. بعد مراسلة الجهات المعنية بهذا الخصوص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.