الاستنكار بغلاء المعيشة، والحاجة إلى تجويد الخدمات الاجتماعية واحترام المواثيق الدولية لحقوق الانسان في اليوم العالمي للفقر

0

ريحانة برس – محمد عبيد

شهدت ساحة 20 فبراير بشارع الحسن الثاني أحداف بمدينة آزرو مساء أمس الاثنين 17 أكتوبر 2022 تجمعا احتجاجيا لمجموعة من التنظيمات سواء منها الحقوقية او النقابية او السياسية (الفروع المحلية لكل من الجمعية المغربية لحقوق الانسان – الجبهة الاجتماعية المغربية، الكونفديرالية الديمقراطية للشغل “CDT” ، والنهج الديمقراطي ..)، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للقضاء على الفقر.

وركزت النداءات في هذه المحطة الاحتجاجية على التنديد بالسياسات المنتجهة من قبل الحكومة والتي أدت إلى مزيد من تكريس الأوضاع الاجتماعية وتفقير الشعب بسبب ارتفاع الاسعار التي طالت جملة من المواد الأساسية المعيشية للمواطنات والمواطنين.. فضلا عن الارتفاع المهول في اسعار المحروقات، وتغول قمع الحريات العامة، مما دفع بالمشاركات والمشاركين إلى رفع شعارات تدعو الحكومة مراجعة مواقفها وسلوكاتها، وذلك بالعمل على توسيع هوامش الحرية والحق في التعبير، وإلى احترام وتفعيل قوانين والمواثيق الدولية المرتبطة بالحقوق وبالحريات.

واستنكرت الأصوات المشاركة تجاهل الحكومة لمطالب الشعب، وتماديها في مسلسل ارتفاع الأسعار غير آبهة بضعف القدرة الشرائية أو المعيشية لأفراد هذا الشعب، ناهيك عن معاناة هذا الأخير من الظروف الاقتصادية التي أصبحت غولا ينخر حياة المواطنين بمختلف فئاتهم خاصة منها من ذوي الدخل المحدود أو بلا دخل قار نظير جمود الأجور وتفشي البطالة مما أدى إلى استفحال أزمة التضخم غير المسبوقة.

ولم تفوت المحطة التذكير بالدعوة الى ضرورة تعميم الحماية الاجتماعية محملين المسؤولية للحكومة امام تفاقم وضعف الخدمات خاصة في تدبير مجموعة من القطاعات، أساسا منها الصحة والتعليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.