ريحانة برس- محمد عبيد 

0

ريحانة برس- محمد عبيد 

كشفت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في بلاغ صحفي صدر بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يحتفل به يوم 3 ديسمبر من كل عام، أن غالبية هذه الإجراءات، المنجزة من خلال برنامج دعم الأشخاص في وضعية محفوفة بالمخاطر.

ويتعلق الأمر على وجه الخصوص ببناء وتجهيز 714 مركز استقبال متخصص مع احترام معايير الجودة في مجال بناء وصيانة المباني والتجهيزات، وتحديث وتطوير 167 مركز استقبال لضمان حسن سيرها واستدامتها، واقتناء 112 وسيلة للتنقل..(50.25 مليونا درهما).

وذكر نفس البلاغ بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أنجزت خلال الفترة 2019-2023، 2057 مشروعا ومنشطة بقيمة 856.26 مليونا درهما لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة دون موارد موزعة على كامل التراب الوطني.

وأشارت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ختام بلاغها إلى ان البرنامج يتضمن دعم عمل جمعيات تسيير المراكز بمبلغ 184,84 مليونا درهما من أجل إرساء مقاربة للتسيير أكثر تكيفا مع متطلبات الأداء وتجميع الموارد..

كما اكدت ذات التنسيقية أن اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يشكل فرصة لتجديد التزامها بالنهوض بأوضاع هذه الفئة، والإسهام في تعزيز اندماجهم في المجتمع، مشيرة إلى أنها ما فتئت تولي عناية خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة بدون موارد، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع لرعايتهم في ظروف تصون كرامتهم.

 فيما أعلن نفس المصدر عن إطلاق 24 مبادرة للتكوين وتقوية القدرات بقيمة 4,68 مليونا درهما، وان التنسيقية تتوخى تعزيز مهارات الإشراف المهني على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بمن في ذلك الأطفال المصابين بمتلازمة “داون”، والأطفال الصم والبكم، والأطفال المصابين بالتوحد، والأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، وذوي الإعاقة الحركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.