تقارير صفقات الأسلحة المغربية

0

ريحانة برس – الرباط

تحدثت تقارير اعلامية دولية عن مصادر عليمة، أن المملكة المغربية تقترب من إبرام عقد صفقة أسلحة ضخمة لشراء 131 طائرة مقاتلة من طراز F-16 Block 70/72 من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية المصنعة السلاح.

و تعتبر هذه الصفقة، أكبر صفقة شراء طائرات مقاتلة من الجيل الرابع للمغرب في تاريخ الصفقات المغربية أسلحة.

جاءت هذه التقارير بعد زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى للمغرب ضمّ كبار المسؤولين في مجال الدفاع، حيث تمّ التباحث حول تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، بما في ذلك إمكانية بيع طائرات F-16 Block 70/72.

وتتمتع طائرة F-16 Block 70/72، المعروفة أيضًا باسم F-16 Viper، بالعديد من المميزات التقنية والتكتيكية المتقدمة، مما يجعلها واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة كفاءة في العالم.

وتتميز برادار AESA: مزودة برادار AN/APG-83 ذات مصفوفة المسح الإلكتروني النشط (AESA)، والذي يمتلك قدرة هائلة على مقاومة التشويش الإلكتروني.

وكابينة قيادة متطورة: تحتوي على شاشة كريستال ملونة مركزية عالية الدقة لعرض البيانات والصور والفيديو، بالإضافة إلى كمبيوتر مهام جديد.

وخوذة التهديف JHMCS: تتميز بنظام خوذة التهديف وعرض البيانات المتطورة Joint Helmet Mounted Cueing System الذي يعزز من قدرات الطيار في التهديف وعرض البيانات.

بالإضافة إلى حاضن التهديف AN/ALQ-33 Sniper: يساعد في تحسين دقة التهديف والملاحة.

حزمة حرب إلكترونية: تشمل أنظمة تحذير وتشويش دفاعية وهجومية، وأنظمة إطلاق الشراك الخداعية.

ويرى محللون عسكريون ان هذه الصفقة (شراء طائرات F-16 Block 70/72) تعد خطوة مهمة لتعزيز القدرات الدفاعية للمغرب، حيث ستُساهم هذه الطائرات في حماية أجواء المملكة من أي تهديدات خارجية، وتحسين كفاءة العمليات الجوية، وخلق فرص عمل جديدة. وأنها تهدف إلى تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين المغرب وأمريكا في مختلف المجالات، بما في ذلك الأمن والدفاع.

يذكر أن المغرب كان تلقى  مؤخرا أول شحنة من أنظمة Barak MX الإسرائيلية كجزء من صفقة بقيمة 500 مليون دولار تم التوصل إليها في عام 2022.

وحصل المغرب لأول مرة على طائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع في عام 2014، حيث حصل على ثلاث منها، من طراز هيرون كجزء من صفقة بوساطة فرنسية.

ومنذ تطبيع العلاقات مع إسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهيم لعام 2020 التي رعتها الولايات المتحدة اشترى المغرب أيضا طائرات هاروب وطائرات بدون طيار إسرائيلية أخرى بأعداد كبيرة، وما لا يقل عن 19 طائرة بدون طيار من طراز بيرقدار 2 من تركيا على دفعتين في نفس الفترة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.