المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنظمات حقوقية في حوار حول إلغاء عقوبة الإعدام

0

Video Film institutionnel Groupe bzioui holding

قال الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد محمد الصبار ، اليوم الجمعة بالرباط بمقر المجلس في كلمة ألقاها أن المجلس “واع كل الوعي بأن موضوع إلغاء

قال الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد محمد الصبار ، اليوم الجمعة بالرباط بمقر المجلس في كلمة ألقاها أن المجلس “واع كل الوعي بأن موضوع إلغاء عقوبة الإعدام محل نقاش وتضارب الأفكار والمواقف داخل المجتمع خصوصا أمام بعض الجرائم البشعة ومخلفاتها لدى أقارب الضحايا ووجه الدعوة  إلى حوار هادئ ورصين حول هذا الموضوع خلال لقاء دراسي نظمه المجلس حول موضوع “إلغاء عقوبة الإعدام، الآن والمستقبل على موقفه الداعي إلى انضمام المغرب إلى البروتوكول الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، القاضي بإلغاء عقوبة الإعدام، وأن يعمل المغرب على التصويت الإيجابي على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، في أفق إلغائها.

وثمن الصبار أهمية مبادرة إحداث شبكة برلمانيات وبرلمانيين ضد عقوبة الإعدام من أجل إلغائها. كما سجل بارتياح إقدام مجلس النواب على تشكيل لجنة استطلاعية لزيارة سجن عكاشة وزيارة النواب لحي الإعدام بالسجن المركزي بالقنيطرة، معتبرا أنها خطوات مشجعة على مواصلة العمل مع كافة المتدخلين للعمل من أجل الحوار في موضوع عقوبة الإعدام من مختلف النواحي.

من جانبه، أوضح السيد علي عمار عن شبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام أن الواقع الآن، “يفرض علينا التوجه في هذا المسارالذي أعلنه الفصل 20 من الدستور الجديد، وذلك من خلال الالتزام السياسي والحقوقي والقانوني بالمرجعية الكونية لحقوق الإنسان وبالمبادئ الكبرى للعدالة الجنائية عند مراجعة القانون الجنائي والمسطرة الجنائية وأيضا من خلال فتح نقاش بشأن العقوبات البديلة” .

وأكد الأستاذ علي عمار أن الشبكة تلح سياسيا وحقوقيا على الدولة المغربية ومن كل مواقعها لتتخذ بسرعة موقفا حاسما يقضي بإلغاء عقوبة الإعدام، مشيرا إلى أن عدد المحكومين بالإعدام في المغرب يفوق المائة ، بمن فيهم النساء.

من جانبه تدخل عبد الاله بنعبد السلام عن الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام وانتقد استمرار الحكومة في اعتراض جهود إلغاء عقوبة الإعدام التي تبذلها كل المكونات المجتمعية السياسية والحقوقية والنقابية  مؤكدا  على ضرورة مواصلة الائتلاف مناهضته و نضاله مع كل المناصرين للحق في الحياة من أجل مغرب بدون هذه العقوبة.

كما تدخل في هذا الإطار كل من النقيبين الأستاذ مصطفى الريسوني والأستاذ عبد الرحيم الجامعي ودعيا بشدة إلى فتح نقاش مجتمعي يطالب فيه الدولة المغربية بإلغاء عقوبة الإعدام.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: