الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة يعلن تضامنه اللا مشروط مع عاملا وعمال شركة Fruit of the loom النسيج بسلا

0

site/groupebziouiholding

ريحانة برس – الرباط

تعيش الطبقة الشغيلة بشركة Fruit of the loom النسيج بمدينة سلا على وقع عدة تراجعات تهم حقوقها في الشغل اثرت على الاجواء العامة لظروف العمل…

 وقد دخل الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط – سلا- تمارة، التابع للاتحاد المغربي للشغل، على خط الدفاع والترافع في هذا الشأن حيث أعلن في بيان تضامني له عن استعداده لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة محليا وجهويا ووطنيا ودوليا دفاعا عن كرامة وإنسانية وحقوق كافة العمال والعاملات في هذه المؤسسة الانتاجية، وفي مقدمتها الحق النقابي مهما كانت التضحيات، ومؤكدا في الوقت ذاته استعداده للانخراط في أي مبادرة جادة ومسؤولة لتدبير هذا النزاع على طاولة الحوار.

واعرب الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة، التابع لاتحاد المغربي للشغل،في بيانه التضامني الذي توصل موقع ريحانة برس بنسخة منه، عن اسفه وموقفه من الظروف المزرية التي تسببها عاملات وعمال الشركة وتعرضهم لحملة من الممارسات التسعفية الماسة بحقوقهم وكرامتهم.

وأوضح المصدر أنه نتيجة الضغوطات والمعاملة الحاطة بالكرامة من طرف إدارة المؤسسة، وعدم احترام أبسط شروط الصحة والسلامة في هذه المؤسسة متعددة الجنسية، ناهيك عن عدم تطبيق القانون في العديد من المناسبات. فضلا عن ما عمدته المؤسسة المشغلة من تغيير مواقع وطبيعة عمل الأجراء دون أي مبرر أو سابق إنذار، فإن إدارة هذه الشركة قد انهالت على الشغيلة بها باصدار عقوبات ظالمة لا تقوم على أي أساس قانوني، ناهيك عن عمدها إلى نهج مختلف أشكال الترهيب والتهديد والوعيد والتمييز بين الإجراء لتسميم العلاقات بين العاملات، والضغط عليهم بكل الوسائل من أجل ترك عملهم دون تمتيعهم بحقوقهم المشروعة رغم ما أفنوه من عقود خدمة لرأسمال هذه الشركة التي تتنكر بكل الوسائل لأبسط حقوقهم. بل وصلت هذه العقوبات، يضيف بلاغ، إلى حد الطرد التعسفي في حق مجموعة من العاملات والعمال مصابين بأمراض مهنية مؤكدة من الجهاز الطبي المختص. مستغلة جهاز مندوبي الأجراء لشرعنة قراراتها التعسفية اللاقانونية واللاأخلاقية معبرة بذلك عن فقدانها الكلي لأية مسؤولية اجتماعية وإنسانية اتجاه عاملات وعمال تم استغلالهم أبشع استغلال لعقود من الزمن لتتخلص منهم بأبشع الطرق ودون أي اعتبار.

وليشير الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط – سلا -تمارة بأنه بالاضافة إلى ذلك، وأمام هذه الممارسات التعسفية، فقد تراجعت إدارة المؤسسة على العديد من المكتسبات التي راكمها الأجراء لسنوات.

كما أن الاتحاد الجهوي النقابي أعرب عن استهجانه الكبير لما يتعرض له العمال وعاملات هذه الشركة، مسجلا احتجاجا شديدا على ما يتعرض له العمال بهذه المؤسسة من اضطهاد ومعاملة حاطة بالكرامة دون رقيب أو حسيب.

وليعلن الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط – سلا- تمارة، التابع للاتحاد المغربي للشغل عن تنديده وإدانته الشديدة لما آلت إليه الأوضاع داخل هذه الشركة وذلك بحرمان الاجراء من أبسط حقوقهم وعلى رأسها الحق النقابي الذي يضمنه الدستور المغربي وكل المواثيق الدولية ذات الصلة.

ودعا البيان النقابي كافة المسؤولين لتحمل مسؤولياتهم وعلى رأسهم وزارة الشغل وعامل عمالة سلا بالتدخل العاجل من أجل وقف هذا العبث وفرض احترام القانون.

بالمقابل وجه البيان التضامني لذات الهيئة دعوة إلى المسؤولين على إدارة هذه الشركة بالرجوع إلى جادة الصواب وتطبيق القانون واحترام كرامة الأجراء والتراجع الفوري، دون قيد أو شرط، عن كل الإجراءات التعسفية ووقف نزيف الطرد التعسفي، وكل الممارسات التي تستهدف النيل من الحقوق الشرعية والمشروعة لكافة الأجراء والعمل على تصفية أجواء فضاء العمل وتقدير إنسانية العمال.

وختم نفس البيان بتوجيه الدعوة لجميع الأجراء من أجل المزيد من التعبئة والتضامن لمواجهة كل التحديات من أجل الكرامة الإنسانية وإحقاق الحقوق العادلة والمشروعة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: