مناجم بالمغرب تلد ذهبا… وصمت حكومي يثير جدلا

0

site/groupebziouiholding

ريحانة برس – محمد عبيد

لم يصدر لحد الآن أي بلاغ رسمي من حكومة المغرب يفيد ما يتم تداوله من العثور على مناجم ذهبية مهمة بالمغرب، في وقت تتداول فيه بعد المصادر الإعلامية هذا الاسبوع الجاري بنشرها لشرائط فيديو على مواقع اليوتوب، وكذلك بعض المواقع الالكترونية، خبرا تزف فيه بشرى للمغاربة لاكتشاف مناجم جديدة تلد ذهبا...

 وكان آخر خبر تناقلته هذه المصادر استنادا إلى ما تقدمت به إدارة شركة كندية تقوم بالتنقيب عن الذهب في جنوب المغرب واساسا بجبال تيشكا الشامخة حيث أعلنت على احتوائها لاضخم هياكل الذهب المكتشفة بالمغرب…

وأعلنت شركة”ستيلار غولد افريكا” الكندية اكتشافها لهيكل عملاق من الذهب يفوق طوله (الكلم) الواحد… وموضحة بأنه ليس الهيكل الأول الذي يتم اكتشافه، بل تم اكتشاف هيكلين اثنين قبل ذلك.

وقد بدأت عمليات التنقيب في جبال تيشكا قبل ما يفوق السنة، وقد أعلنت الشركة الكندية الشهر الماضي على إمكانية تواجد كمية ضخمة من الذهب في مساحة شاسعة تتعدى 80كلم، الامر الذي جعلها تحدد اكثر من موقع لتكون مناطق منجمية مستقبلا، ما يعني ان منطقة تيشكا قد تتحول قريبا لاكبر منجم ذهب في شمال إفريقيا، على أمل ان تستفيد ساكنتها المهمشة من ثروات ارض المنطقة التي لربما ستخرج في وقت قريب.

وكانت قد أعلنت الشركة الكندية “ستيلار غولد أفريكا”، الثلاثاء الماضي (15فبراير 2022)، عن نتائج إيجابية لبرنامج أخذ العينات بمنطقة “تيشكا” الواقعة بجبال الأطلس، قرب مراكش.

ويدخل هذا ضمن برنامج أخذ العينات الذي أطلقته الشركة الكندية في يناير 2021، و أجرته شركة “أطلس جيو سيرفيسز” في مراكش،  يهدف إلى تحديد كميات ونوع المعادن الثمينة في المنطقة المكتشفة قبد بدء عمليات التعدين.

وبحسب بلاغ لشركة “ستيلار غولد الكندية”، فقد حدد برنامج أخذ العينات، 7 مناطق معدنية بمنطقة “تيشكا” تحتوي على الذهب والفضة والنحاس والرصاص والزنك.

وكشفت النتائج عن وجود 6 مناطق شاذة للذهب، و5 مناطق شاذة للفضة، ومنطقتان شاذتان للنحاس، وم3 مناطق شاذة للرصاص، و3 بالنسبة للزنك.

وقال فرانسوا لالوند ، رئيس الشركة: “متحمس لنتائج برنامج أخذ عينات رواسب آخر تيار”، مضيفا أن اكتشاف 7 مناطق معدنية تحتوي على الذهب والفضة والنحاس والرضاض والزنك أمر مشج للغاية للاستشكاف المستقبلي في Tichka Est”.

ويغطي مشروع تعدين الذهب، الذي أطلق عليه اسم مشروع الذهب tichka-Est، مساحة 82 كيلومترًا مربعًا في جبال أطلس الواقعة على بعد 80 كيلومترًا جنوب شرق مراكش، وهي منطقة يسهل الوصول إليها عن طريق البر.

وقال نائب الرئيس والمدير التنفيذي للشركة، موريس جيرو، في بيان، “يسعدني أن أرى أن إمكانات مشروع تيشكا تتطور مع هذا الاكتشاف الجديد”، مؤكدا أن الاكتشافات الجديدة تماثل الاكتشافات المعلنة سابقا.

وأضاف أن الشركة لديها “فريق جيولوجي دائم في المغرب”، وأن “استكشاف المنطقة الجديدة مستمر، وسيتم إصدار النتائج بمجرد استلام الفحوصات وتحليلها”.

ونشرت الشركة صور خريطة طبوغرافية للمكان، بالإضافة إلى معلومات تقنية متعلقة بطريقة استخراج الذهب والمختبرات التي تتعامل معها.

ويتوفر مشروع “تيشكا إيست” للذهب على سبعة تراخيص تسمح بالعمل في مساحة قدرها 82 كيلومترا مربعا، تقع في منطقة جبال الأطلس الكبير على بعد حوالي 80 كيلومترا جنوب غرب مراكش.

يشار إلى أن منجم الذهب الأشهر في المغرب يوجد في منطقة أقا قرب مدينة تزنيت جنوب البلاد.

كما يتوفر المغرب على مناجم لاستخراج معادن أخرى، أبرزها منجم إيمضر للفضة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: