شلل في محاكم المملكة هذا اليوم وقد يستمر مدة أطول..

0

site/groupebziouiholding

ريحانة برس – عبد النبي الشراط

شلت محاكم المغرب اليوم 20 ديسمبر 2021، بسبب قرار حكومي يقضي بفرض الإدلاء بالجواز الصحي الخاص بكورونا، وبينما تم تنفيذ القرار بشكل مفاجئ في جميع المحاكم تم التغاضي عن تنفيذ القرار بمحكتي الرباط وفاس، لكن أصحاب البدلة السوداء في هاتين المدينتين قاطعوا الجلسات بدورهم تضامنا مع زملائهم في كافة التراب الوطني.

وتعقد جمعية هيئات المحامين بالمغرب هذا المساء اجتماعا طارئا لمناقشة تداعيات القرار الحكومي المتسرع، وينتظر أن تصدر الهيئة قرارا بالتصعيد إذا لم تتراجع الحكومة عن قرارها المتعسف.

وإذا استمر الوضع كما هو عليه وتشنجت الحكومة فإن مقاطعة المحامين للمحاكم قد يكلف الدولة خسارات مالية تقدر بمئات ملايين الدراهم يوميا.

الأسوأ في القرار أن طريقة تنفيذه أوكلت للشرطة والحرس الإداري (المخازنية) وهو ما سيخلق حالة من التذمر، لأن هؤلاء لا يستطيعون منع القضاة غير الملقحين من ولوج المحاكم، بالتالي سيصبح القرار يطبق بناء على قاعدة (الكيل بمكيالين) وهو ما يرفضه أصحاب البدلة السوداء.

كل قرارات الحكومة تبدو متسرعة جدا خاصة على خلفية استغلالها السيء لموضوع (الطوارئ الصحية).

والظاهر أن وزير العدل الحالي (أحد الثلاثة الموقعين على القرار) وقد يكون هو صاحب المشروع سيخلق له متاعب كثيرة مع زملائه في المهنة خاصة وأن أغلب تصريحاته الصحفية غير موفقة ويحتاج إلى دورات تدريبية مكثفة في مجالات البروتوكول والإتيكيت والتصريحات الإعلامية المستفزة، وقد يكون أسوأ وزير عرفته الحكومات المغربية على الإطلاق..

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: