كتاب الباكالوريا للغة الإنجليزية للأستاذ لحسن اوسگا

0

ريحانة برس – الرباط

صدر مؤخرا كتاب جديد لتعليم اللغة الانجليزية لتلاميذ السنة الثانية باكلوريا جميع التخصصات للأستاد لحسن أوسكا – lahcen OUSGA -باحث في علوم اللغة.

يحتوي هدا الكتاب على مجمل قواعد اللغة الانجليزية مع شرح دقيق ومفصل لها مسندة بأمثلة كثيرة وبشكل يساعد على الفهم والاستيعاب دون نسيان تمارين في مجال النحو والحلول المرتبطة بها.

كما يتضمن فصلا خاصا بشأن كيفية كتابة نصوص إنشائية كتلك التي يستدعى التلاميذ لكتابتها خلال اجتيازهم لامتحانات السنة ثانية باكلوريا والخطوات التي يتعين إتباعها مسندة بأمثلة كثيرة في هدا المجال فضلا عن نماذج امتحانات الباكلوريا لسنوات مضت مع الحلول الكاملة لها.

مؤلف الكتاب لحسن اوسگا
                            مؤلف الكتاب لحسن اوسگا

فخلافا لمنطق الدروس الخصوصية والتي تكتسي اليوم طابعا تجاريا صرفا وبفعل تكلفتها الباهظة على الآباء والأبناء يعد هدا الكتاب بمثابة دليل مرجعي جامع ومختصر لحسن تعلم اللغة الانجليزية والإلمام بجل قواعدها الأساسية خاصة بالنسبة للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات السنة ثانية باكلوريا بالمغرب. وكما هو مبين في الفهرس فهو يتضمن عدة محاور لها ارتباط وثيق بتلك المدرجة بمقرر السنة ثانية باكلوريا.

كل دلك من أجل اختبار مدى قدرة التلاميذ على استيعاب هده الدروس والتقييم الذاتي فضلا عن اجتياز امتحانات الباكلوريا بنجاح وبأقل تكلفة.

عبد الواحد تلميذ في السنة الثانية باكلوريا تخصص الآداب والدي صادفناه بعد اقتناءه لهدا الكتاب قرب المكتبة الرئيسية بشارع محمد الخامس بالرباط يقول *أنا ادرس بالسنة 2 باكلوريا . ولي شغف كبير لتعلم اللغة الانجليزية حيث أود وارغب في متابعة تكويني الجامعي والدراسة بعد الباكلوريا بالتسجيل في شعبة اللغة الانجليزية وآدابها بالجامعة. ولتحقيق هدا الهدف كنت دائما أبحث عن الكتب المدرسية التي تهتم باللغة الانجليزية مستوى الباكلوريا لكنني لم أجد قط مثل هدا الكتاب. صحيح أن هنالك كتب كثيرة في هدا المجال لكن تتجلى خاصية هدا الكتاب في طريقة تقديمه للمواضيع بشكل تدريجي وبطريقة بيداغوجية متميزة حيث يمزج بين تقديم قواعد النحو بشكل بسيط ومختصر مدعمة بأمثلة كثيرة ومتنوعة ليعقبها بعد دلك إدراج التمارين النحوية مرفقة بالحلول الخاصة بها لتسهيل عملية الفهم .

“نجوى” تلميذة حاصلة على شهادة الباكلوريا بميزة متميزة جدا وعلى أعلى معدل على المستوى الوطني تقول بان زميلا لها قدم لها هدا الكتاب مع اقتراب امتحانات الباكلوريا فوجدت فيه ضالتها الكبرى. أنا شغوفة باللغة الانجليزية وأريد إتقانها وقد ساعدني هدا الكتاب على استيعابي لدروسي في هده المادة حيث أجده مكملا للمقرر الدراسي. ففضلا عن مزجه بين تقديم القواعد النحوية والتفسير دون إغفال التمارين وحلولها تجده يقدم شرحا مفصلا ودقيقا لكيفية كتابة نصوص إنشائية كتلك التي يستدعى التلاميذ لكتابتها خلال امتحانات الباكلوريا مع تقديم نماذج في الموضوع ليختم فصوله بإدراجه لنماذج من الامتحانات السابقة للباكلوريا على المستوى الوطني والحلول المرتبطة بها. لهدا انصح أي تلميذ يرغب في إتقان اللغة الانجليزية الاطلاع على هدا الكتاب القيم والدي من شأنه مساعدته على تحقيق مبتغاه في حسن تعلم اللغة الانجليزية.

وللإشارة فهدا الكتاب متوفر بجميع المكتبات بالمملكة بما في دلك تلك المتواجدة بمدينة تنغير وتاغزوت نايت عطا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: