إبعاد المصباح والتراكتور من تحالف الحمام والميزان والوردة والفرس من تشكيل مجلس جماعة مكناس

0

ريحانة برس – محمد عبيد

كشفت مصادر محلية بمكناس أن التحالف الذي رصت عليه هيئات سياسية بمكناس قد ابعد عبدالله بوانو (العدالة والتنمية) من ولاية جديدة لرئاسة مجلس الجماعة..

التحالف حصل اخيرا بين حزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الاتحاد الدستوري، وحزب الاستقلال، وحزب الإتحاد الاشتراكي من اجل تشكيل المجلس الجماعي لمكناس، وأنه إلى جانب هذه الأحزاب فقد تعززت التشكيلة ببعض المستشارين الفائزين عن أحزاب أخرى (ما يزيد عن 14 مستشارا)..

واعتبر المتتبعون للشأن المحلي المكناسي ان تشكيل فريق المجلس باختيار هذا التحالف يعتبر سابقة من نوعها في تاريخ المجلس الجماعي بالعاصمة الإسماعيلية يهدف إلى خلق مجلس قوي ومنسجم..

وقال  “بدر طاهري” المنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، في تصريح صحفي، أن الوصول إلى اتفاق بين الأحزاب الكبرى التي نالت أكبر عدد من أصوات الناخبين، يروم الى تشكيل تحالف قوي يعكس إرادة الساكنة، موضحا أنه تم استحضار مصلحة الساكنة في تشكيل هذا التحالف، بكل تجرد ومسؤولية ونكران الذات، وهو ما أفضى إلى منح رئاسة المجلس للحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات الجماعية أي حزب التجمع الوطني للأحرار، تحت قيادة جواد باحجي.

فيما قال  عباس المغاري وكيل لائحة حزب الاتحاد الدستوري، بأنه تم تقديم مجموعة من التنازلات وتغليب المصلحة العامة التي تقتضي في هذه الظرفية فريقا قويا ومنسجما يضم خيرة كفاءات وأطر المدينة، خاصة من ذوي الخبرة والتجربة الكبيرة في التسيير بهدف تحقيق التنمية التي تنشدها ساكنة المدينة، والتي على ضوئها أفرزت الانتخابات الأخيرة هذه النتائج، حيث تقرر في هذا الإطار أن تؤول رئاسة المجلس لوكيل لائحة الحزب الذي حصد أكبر عدد من أصوات الساكنة المكناسية، ويتعلق الأمر بجواد باحجي.

هذا وينتظر ان يتم الإعلان بشكل رسمي في موعد لاحق وقبل الجمع العام العمومي الخاص بتشكيل مجالس الجماعات المحلية (ما بين 16إلى 25 شتنبر 2021) عن تشكيل مجلس جماعة مكناس من أربعة أحزاب رئيسية وهي على التوالي : حزب الأحرار، الاتحاد الدستوري، الاستقلال، الإتحاد الاشتراكي الى جانب ما يزيد عن 14 مستشارا يمثلون مجموعة من الأحزاب المكونة للمجلس الجماعي.

وجدير بالإشارة إلى أن نتائج الاقتراع ليوم 8شتنبر 2021 على مستوى إقليم مكناس كانت أن افرزت احتلال  حزب الاستقلال  الصدارة بحصوله على 136 مقعدا من مجموع 482 مقعدا تضمها 297 دائرة تابعة للعمالة، يليه حزب التجمع الوطني للأحرار ب 113 مقعدا والحركة الشعبية ب 107 مقعدا حسب النتائج النهائية التي تم الإعلان عنها من طرف العمالة بعد فرز جميع الأصوات المعبر عنها.

وحل الاتحاد الدستوري في المركز الرابع ب 37 مقعدا متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب 21 مقعدا والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (14 مقعدا) وحزب العدالة والتنمية (11 مقعدا) وحزب التقدم والاشتراكية والحزب الاشتراكي الموحد (7 مقاعد لكل واحد منهما).

وعادت باقي المقاعد الى الحركة الديموقراطية الاجتماعية (6 مقاعد) والإنصاف وتحالف فيدرالية اليسار وجبهة القوى الديموقراطية (4 مقاعد لكل منها) وحزب البيئة والتنمية المستدامة (3 مقاعد) وحزب الشورى والاستقلال (مقعدان لكل منهما) وحزب الأمل وحزب الإصلاح والتنمية وحزب النهضة والفضيلة والحزب الوطني الديمقراطي (مقعد لكل منها).

وبلغ عدد المصوتين برسم الانتخابات الجماعية 158 ألف و780 ناخبا.

وتضم عمالة مكناس 21 جماعة… ولم يتم اعتماد اللائحة إلا على مستوى جماعتين بساكنة تفوق 50 ألف نسمة وهي مكناس وويسلان .

وتضم جماعة مكناس 61مقعدا (40 للرجال و21 للنساء) تنافست عليها 20 لائحة محلية بينما تضم جماعة ويسلان 31مقعدا (20 للرجال و11 للنساء).

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: