أوراق “ريحانة برس” في مسار انتخابات2021 (الجزء الأول): أرقام ومعطيات وصراعات وبلطجية

0

ريحانة برس – محمد عبيد

انطلاقا من هذه الورقة سنقوم في “ريحانة برس” بتقديم سلسلة اوراق يومية مواكبة لعمليات انتخابات شتنبر2021، مشفوعة بأرقام ومعطيات فقراءات..

واليوم نقوم بتقديم أرقام عن مختلف عن العمليات المرتبطة بانتخابات البرلمان والمقطاعات والبلديات، قبل ذلك وجب القول بأنه مع اقتراب موعد الانتخابات يوم 8ستنبر 2021، تفاقمت الحرب الانتخابية بين الأحزاب والكتل والشخصيات المشاركة، التي تسعى للحصول على مكاسب انتخابية مهمة تمكنها من تحقيق أهدافها وخططها..

هذه الانتخابات ومنذ بداية الحملة الانتخابية كانت مختلفة بكل المقايس، حيث يعتقد البعض انها ستكون انتخابات مصيرية وحاسمة لهذا البلد الذي عشت فيه العقول الطائشة وتفاقمت الصراعات، خصوصا مع سعي الناخب المغربي الى اجراء تغيرات جذرية من خلال استبعاد الشخصيات والوجوه السابقة، التي فشلت في تحقيق تطلعات وآمال الشعب، وما يعول على هذا الشعب من قيامه بحسن الاختيار وعدم تكرار الاخطاء السابقة، هذه الامور اثارت قلق ومخاوف بعض الجهات والاحزاب ودفعتها الى اعتماد خطط واساليب مختلفة في سبيل كسب اكبر عدد من الأصوات، منها تمزيق الشعارات والملصقات وتوسيع عملية التسقيط ضد الخصوم واستخدام المال السياسي من اجل شراء الأصوات إضافة إلى رفع شعارات مزيفة يصعب تطبيقها مستقبلا لاسباب كثيرة… ناهيك عن الظاهرة الدخيلة التي تجلت في الهمجية والبلطجية..

وفي معطيات بالأرقام نقرأ:
توجد 12 جهة كل جهة تضم عدد من المدن والأقاليم، وتهم الترشيحات المودعة بانتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات (البلديات) وأعضاء مجالس الجهات:
* عدد الهيئات السياسية التي شاركت فيها 31 حزبا، بما فيها تحالف أحزاب سياسية تم تأسيسه بمناسبة الانتخابات الجارية.

* 1704 قوائم تتنافس بالانتخابات التشريعية.
عدد الترشيحات المقدمة على الصعيد الوطني، في ما يتعلق بانتخاب أعضاء مجالس البلديات، بلغ 157 ألفا و569 تصريحا بالترشيح.

* اللوائح (القوائم) المقدمة برسم انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان) تشتمل في المجموع على 6 آلاف و815 ترشيحا، أي بمعدل يفوق 17 ترشيحا عن كل مقعد.

*ترشيحات النساء المسجلة برسم انتخاب أعضاء مجلس النواب، فقد بلغت في المجموع 2329 ترشيحا، أي بنسية 34.17 بالمئة من العدد الإجمالي للترشيحات.

وتُجرى انتخابات المجالس البلدية وفق نمطين، هما: النظام اللائحي في الدوائر التي يسكنها أكثر من 50 ألف نسمة، أما الأقل سكانا فيطبق فيها الاقتراع الفردي.
ويبلغ عدد الناخبين 17 مليونا و983 ألفا و490 (من أصل نحو 36 مليون نسمة)، وفق بيانات رسمية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: