في الزمن الميت… برمجة مشاريع بإقليم إفران

0

ريحانة برس- محمد عبيد 

على بعد أيام قليلة جدا من انطلاق الحملات الانتخابية 2021، أعلنت جهة فاس مكناس عن برمجة11مشروعا لمحاور استراتيجية بإقليم إفران، إذ خصصت لانجاز هذه المشاريع غلافات ماليا ما قدره454 مليون درهما.

وافادت معطيات مجلس الجهة، بأن المشاريع تدخل ضمن برنامج بين الدولة وجهة فاس-مكناس (2020 – 2022)، وتهم المحاور الاستراتيجية دعم القطاعات الإنتاجية وإنعاش التشغيل والبحث العلمي، ووتوزع كما يلي:

3 مشاريع بقيمة مالية قدرها 255,5 مليون درهم، وتحسين الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية بالجهة (4 مشاريع/136 مليون درهم)، وكذا تقليص العجز الاجتماعي والفوارق الترابية (3 مشاريع/ 82 مليون درهم)، ثم تثمين الحقل الثقافي والمواقع السياحية وتثمين الموارد الطبيعية (مشروع واحد/ 10 ملايين درهم).

وستشمل هذه العمليات بلورة برنامج لإحداث أقطاب للصناعة التقليدية لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة وتهيئة سوق عصرية للماشية في تيمحضيت وبرامج النهوض بالرياضة وتعميم التعليم ما قبل المدرسي وإحداث مراكز للمعاقين بتيمحضيت وإفران وآخر للحماية الاجتماعية بعين اللوح.

ويذكر أن عقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس مكناس الذي يهم إنجاز مشاريع بقيمة إجمالية تناهز 11,19 مليار درهم، يحدد ما مجموعه 97 مشروعا تشمل مختلف القطاعات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: