طائرات الدرون ألمانية الصنع بنظام تحكم إسرائيلي تشرع في مراقبة الغابات بتقنية متطورة لتفادي الحرائق بولمان

0

ريحانة برس – محمد عبيد

أعلن بإقليم بولمان عن توصل مندوبية المياه والغابات بطائرات الدرون الألمانية والمجهزة بنظام تحكم إسرائيلي, خاصة بمراقبة المجال الغابوي، وهي مزودة بكاميرات حرارية ليلية، تستطيع التحليق على علو 3000 متر في مختلف الفصول بفضل مقاومتها للرياح والأمطار والثلوج.

ويأتي هذا الإجراء ضمن الإجراءات التي تتخذها المغرب في استخدام طائرات درون ألمانية مجهزة بنظام تحكم إسرائيلي متطور، لمراقبة الغابات لتفادي الحرائق.

 وتعتبر هذه التقنية المتطورة، أولى ثمار عودة العلاقات الثنائية بين البلدين، بعدما تم الإتفاق على تطوير التعاون في قطاعات الفلاحة والبيئة والمياه.

كما أن هذه الإجراءات جاءت بعد تحذيرات مديرية الأرصاد الجوية من موجة الحرارة التي يشهدها المغرب، ولتفادي الحرائق في الغابات،حيث شرعت إدارة المياه والغابات في استخدام طائرات درون ألمانية مجهزة بنظام تحكم إسرائيلي متطور، لمراقبة الغابات طيلة شهر غشت الجاري.

 فالمبادرة الجديدة تدخل ضمن مشروع إدخال التكنولوجيا المتطورة للمجال الغابوي المرسوم بين 2021-2030 لمراقبة ورصد أي تحرك غير قانوني بالجبال والتعجيل برصد أي حريق بمجرد وقوعه، إذ شرع في تنفيذ الفكرة بكل من إقليم بولمان وإقليم تازة في انتظار تعميم المشروع على كل ربوع المملكة.

وجدير بالإشارة إلى أن المصالح المختصة بمجال مكافحة الحرائق في المغرب، تعقد اجتماعات يومية من أجل تهيئ الظروف المناسبة لمواجهة أي طارئ في المجال، خاصة بعد تسجيل عدة حوادث بعدة جهات من المملكة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: