حركة القبائل بالجزائر، تعلن عن استعدادها لفتح قنصلية لدولتها بالمغرب

0

ريحانة برس : محمد عبيد

تقدم القيادي فرحات مهني، الرئيس المؤقت لحكومة منطقة “القبائل”بالجزائر في خطاب مصور الى الدولة المغربية بمتلمس يرغب من خلاله بالسماح باعتماد الجواز الجديد للسفر المعتمد لشعبه، ومعلنا عن استعداده بفتح قنصلية دولته بالمغرب.

وقال الرئيس القبائلي “نلتمس من المغرب اعتماد جواز السفر الجديد لشعبنا وسنفتتح قنصليتنا بالعيون بالصحراء المغربية”.

وأكد رئيس “الحركة من أجل تقرير المصير في القبائل”، المنطقة الساعية للإنفصال عن الجزائر، عن رغبته في افتتاح تمثيلية لـ”دولته”، في العاصمة المغربية الرباط، وبمدينة العيون، في حال قررت المملكة المغربية، الإعتراف بجواز السفر، الذي تسعى “حكومة القبائل المؤقتة ، لإصداره في الفترة المقبلة لصالح الشعب القبائلي.

كما قال رئيس الحركة من أجل تقرير المصير في

القبائل ، في حوار أجرته معه مجلة “لوبسيرفاتور” الناطقة باللغة الفرنسية، بأن حكومته، تسعى لنيل ثقة المجتمع الدولي، في جواز السفر الذي تعتزم إطلاقه، مباشرةً بعد بناء عددٍ من مؤسسات الدولة، طالبا من المملكة المغربية، أن توافق على “فتح تمثيلية دبلوماسية للقبائل في الرباط والعيون”.

ودعا فرحات مهني باقي الحكومات العربية والإفريقية والمنتظم الدولي باتخاذ نفس خطوة المغرب التي وصفها بـ “الشجاعة” و”التاريخية”، من أجل دعم الحكم الذاتي كحل في المنطقة.

وكان أن أشاد القيادي فرحات مهني، الرئيس المؤقت لحكومة منطقة “القبايل”، بشجاعة الموقف المغربي وبتضامنه الكبير مع شعب منطقة القبائل بالجزائر. على إثر جاء الكلمة التي ألقاها عبد الرزاق لعسل، الممثل الدائم للمغرب بهيئة الأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى السبعين لهذه الهيئة، والتي تأسف من خلالها عن “انتهاك التطلعات المشروعة لسكان منطقة القبايل من طرف الحكومة الجزائرية”.

وأبدى السياسي المعارض للنظام الجزائري اقتناعه بأن الجزائر هي المحرك الحقيقي لجبهة “البوليساريو”، قائلا إن الهدف من ذلك هو حاجتها لخلق “عدو خارجي لإضفاء الشرعية على قمع الحريات والممارسة الديمقراطية داخليا وخنق الأصوات المعارضة”، وأضاف “إن الجزائر بحاجة إلى الحرب من أجل فرض سطوتها على شمال إفريقيا وتأكيد موقعها كقوة إقليمية على المستوى الدولي”.

وجدير بالإشارة إلى أن سكان منطقة “القبايل” يبلغ عددهم حوالي 8ملايين نسمة، وأن المنطقة تشهد حراكا سياسيا في الفترة الأخيرة، حيث يطالب سكانها بإجراء استفتاء لتقرير المصير وتشكيل حكومة بقيادة فرحات مهني.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: