اسبانيا تتوجه للولايات المتحدة الأميركية لحل الأزمة مع المغرب

0

ريحانة برس – الرباط

صرحت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، لأحد الصحف الإسبانية، أن بلادها تحاول إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب، و أنه من الضروري خلق قنوات يمكن من خلالها إعادة توجيه العلاقات مع المغرب.

و أضافت “لايا غونزاليس”، أنه في أعقاب الأزمة التي لم تسعى إليها إسبانيا، فإننا نتطلع إلى المستقبل، وأن”إسبانيا لا تسعى لتغذية و استمرار الأزمة الدبلوماسية مع المغرب”.

أما فيما يخص اسثتناء إسبانيا من عملية “مرحبا2021′′، قالت الوزيرة الإسبانية، إن الأمر يتعلق بظروف صحية تمر منها بلادها بسبب وباء كوفيد19 ، كما حصل العام الماضي ، مشيرة في نفس الوقت إلى أن القرار في الأخير اتخذته الرباط.

من جهة أخرى من أجل حل الأزمة اتجهت إسبانيا إلى الولايات المتحدة الأميركية على أمل أن تساهم في حل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، حيث نقلت صحيفة “الكونفيدنشيال” أن وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، أجرت اتصالا هاتفيا مع نظيرها الأميركي، أنتوني بلينكن، وأبلغته أن قرار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الذي اعترف بسيادة المغرب على الصحراء، كانت له عواقب على إسبانيا.

وهذه هي المرة الثانية التي تلجأ فيها إسبانيا إلى الولايات المتحدة لحل النزاع مع جارتها الجنوبية، حيث حدث ذلك في يوليوز 2002، عقب أزمة جزيرة ليلى، وأصدر آنذاك رئيس الوزراء الإسباني، خوسيه ماريا أثنار، تعليمات لوزيرة خارجيته، آنا بالاسيو، للاتصال بوزير الخارجية الأمريكي كولن باول من أجل الوساطة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: