الصاروخ التائه ورعب سقوطه على الأرض

0

نادية الربجة – ريحانة برس

تصدر موضوع الصاروخ الصيني التائه قائمة المواضيع الأكثر نقاشا على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلان الصين عن فقدانها السيطرة عليه يوم الخميس 28 أبريل 2021 وجاء هذا في محاولة إطلاق أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها.

ويذكر أن الصاروخ الصيني التائه المسمى “لونج مارش 5 بي Long March 5B” يزن 21 طنا ويدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة, وفي العادة تقع مثل هذه الصواريخ في أماكن مبرمجة لها مسبقا او تتفتت في الغلاف الجوي , إلا أن هذا لم يحدث مع صاروخ لونج مارش 5 بي.

ومن المرتقب أن يقع هذا الصاروخ الخارج عن السيطرة تماما على كوكب الأرض خلال الأيام المقبلة بمجرد دخوله الغلاف الجوي حيث سوف يحترق وتتفتت أجزاءه وما يزيد الطين بلة أن حطام الصاروخ والسرعة التي يسير بها يمكن أن تخلف خسائر مادية كبيرة إن وقعت على منطقة آهلة.

وفي بلاغ لوزارة الدفاع الأمريكية أكدت أنها تتعقب مسار الصاروخ التائه إلا أنه لا يمكنها تحديد المنطقة التي سوف يقع بها إلا بعد دخوله الغلاف الجوي أي قبل ساعات قليلة من سقوطه.

وكشفت بعض المصادر الأخرى أن الصاروخ خرج عن السيطرة بسبب عدم تثبيثه بشكل جيد على المدار المناسب له مما يثير الشكوك حول كفاءة المهندسين الصينيين المشرفين على برمجته وإطلاقه .

وتتبع مجموعة من القنوات الإذاعية التلفزية أخبار الصاروخ الذي شغل الرأي العام وقنوات الصحافة والإعلام بشكل عام وتسبب في رعب لساكنة العالم هذا فضلا عن الضغوط المعنوية التي يعيشها العالم بسبب الوباء المتحور, فكيف سينتهي هذا الفزع ؟ هو ما سنعرفه بعد أيام قليلة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: