المناهج الدراسية المغربية وتاريخ اليهود

الرباط – rihanapress

أفادت مصادر في وزارة التربية والتعليم المغربية بأن أولى الحصص الدراسية باللغة العربية ستكون في المناهج الدراسية اعتبارا من السنة الدراسية المقبلة في في الفصل الأخير من السنة ضمن المرحلة الابتدائية .

وقد صرح الأمين العام للجالية اليهودية في المغرب في اتصال هاتفي مع وكالة “فرانس برس” في الدار البيضاء “إن إدراج ذلك والأول في العالم العربي وهو بمثابة تسونامي”.

وقد ظهر “الرافد اليهودي” للثقافة المغربية في فنون العمارة والطبخ والموسيقى، وبات موجودا في المناهج الجديدة للتربية المدنية في المرحلة الابتدائية ضمن فصل مخصص للسلطان سيدي محمد بن عبد الله الملقب محمد الثالث (القرن الثامن عشر).

واختار هذا السلطان العلوي مرفأ الصويرة وقلعتها التي بناها مستعمرون برتغاليون لتأسيس المدينة التي شكلت مركزا دبلوماسيا وتجاريا، وأصبحت بسبب دعم منه المدينة الوحيدة في العالم الإسلامي التي تضم غالبية يهودية مع تواجد 37 كنيسا فيها.

وفي الصحف الإسرائيلية أوردت صحيفة “يسرائيل هايوم” الصهيونية، يوم أمس الأحد، أنه في سابقة هي الأولى في العالم العربي سيصبح “التاريخ اليهودي وتراثه” جزءا من المناهج الدراسية في المغرب.

وكشفت نفس الصحيفة أن القرار المغربي يأتي وسط تكتم على إقرار المنهج الدراسي، حتى قبل الإعلان عن تطبيع العلاقات بين المغرب والكيان، مدعية أن هذا القرار المغربي يعد تغييرا مهما وسابقة في العالم العربي وخطوة رسمية واضحة لتحسين صورة اليهودي، التي سادت حتى الآن في دول أخرى في المنطقة.

التعليقات مغلقة.