غضب وسخط الصحافة بجهة فاس مكناس من منظمي المعرض الدولي للفلاحة بمكناس

0

ريحانة برس – محمد عبيد

عَمَّ الغضب والسخط ناشري الصحف بجهة فاس مكناس نظير ما تلقوه من إهانة ومن تعامل لتحقير دورهم من قبل المسؤولين عن التواصل بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس الذين تعمدوا سلوكات وممارسات تجاه الجسم الصحفي بالجهة، كشفت عن نية مبيتة لتقزيم شخوصهم وفعاليتهم لمواكبة وتغطية الدورة 15من هذا المعرض

فلقد عبر الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس “الإهانة والتعامل اللامسؤول” لشركة التواصل المعتمدة لتدبير قطاع الصحافة والإعلام والإشهار بالمعرض الدولي للفلاحة اتجاه الجسم الصحفي الجهوي والمحلي، ما أسماه “محاولته البئيسة في تقزيم دوره” في تغطية فعاليات هذا الملتقى الدولي الهام الذي يحظى بعناية الملك محمد السادس الذي أعطى انطلاقتة عام 2005 بمكناس.

وذكر المكتب الجهوي فاس مكناس للفيديرالية المغربية الناشرين في بيان له توصل موقع “ريحانة برس” بنسخة منه، بالدور المحوري الذي تلعبه الصحافة الجهوية والمحلية باعتبارها صحافة القرب في الدفاع عن القضايا الوطنية ذات الأبعاد الاستراتيجية والتنموية للملكلة الشريفة، أدانت الفيدرالية “الإهانة التي تعرض لها الزملاء مداراء النشر والصحافيون بجهة فاس مكناس من طرف الشركة الملكفة.

وامتعض البيان من اسلوب وممارسات الجهة المعنية واستهجانها “للعقلية الاستئصالية التي تم بها تدبير الاعتمادات الصحفية والإشهار في الكواليس المظلمة لمركزي الرباط والدار البيضاء وتعمد تهميش إعلام القرب بالجهة المحتضنة”.

وتساءل البيان عن المعايير التي تم بها اعتماد توزيع الإشهارات والاعتمادات وما إن كانت صفقة الإشهار قد خضعت لطلب عروض وفق المساطر القانونية المعمول بها أم على هوى الشركة المعنية، مسجلا إقصاء المقاولات الصحفية الناشئة من حصتها في الإشهار وهو ما يعتبر ضربا مفضوحا وصارخا لمشروع تزيل الجهوية الموسعة.

وطالب الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس لجان التفتيش وقضاة المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص طريقة تدبير هذا الملف، محملا المسؤولية التامة لوزارة الفلاحة والشركة المعنية المكلفة بالتواصل في ممارسة هذا الإقصاء المنهج اتجاه الإعلام الجهوي.

ومن بين النقط التي حملها البيان نذكر:

اعتبار الدور المحوري الذي تلعبه الصحافة الجهوية والمحلية باعتبارها صحافة القرب في الدفاع عن القضايا الوطنية ذات الأبعاد الاستراتيجية والتنموية للملكلة الشريفة، فإنها تعلن للرأي العام الجهوي والوطني ما يلي:

1- إدانة الشديدة للفيدرالية لما تعرضت له من إهانة في شخص الزملاء مداراء النشر والصحفيين بجهة فاس مكناس من طرف هذه الشركة canal3.

2- استهجانها للعقلية الاستئصالية التي تم بها تدبير الاعتمادات الصحفية والإشهار في الكواليس المظلمة لمركزي الرباط والدار البيضاء وتعمد تهميش إعلام القرب بالجهة المحتضنة.

3- تساؤلها عن المعايير التي تم بها اعتماد توزيع الإشهارات والاعتمادات وما إن كانت صفقة الإشهار قد خضعت لطلب عروض وفق المساطر القانونية المعمول بها أم على هوى الشركة المعنية.

4- إقصاء المقاولات الصحفية الناشئة من حصتها في الإشهار وهو ما يعتبر ضربا مفضوحا وصارخا لمشروع تزيل الجهوية الموسعة.

5-مطالبتها لجان التفتيش قضاة المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص طريقة تدبير هذا الملف.

6- نحمل المسؤولية التامة لوزارة الفلاحة والشركة المعنية المكلفة بالتواصل في ممارسة هذا الإقصاء المنهج اتجاه الإعلام الجهوي.

وفي الأخير أكد الابيات على أن المعرض الدولي للفلاحة يعد مكسبا حقيقيا لجهة فاس مكناس، ورافعة اقتصادية واجتماعية وسياحية العاصمة الإسماعيلية، لهذا يدعو الفرع الجهوي فاس مكناس للفيدرالية المغربية للناشرين كافة المنشآت الصحفية الجهوية إلى الالتفاف حول إطارها التاريخي والعتيد الفيدرالية المغربية لناشري الصحف ضد كل محاولات النيل منها والتحقير الذي بدأ يطالها حتى من بعض الجهات التي ما فتئت تستعملها كأداوات في صراعاتها الشخصية والحقيرة التي لا تخدم لا المدينة ولا الجهة ولا الوطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.