وقفات احتجاجية واضراب في التعليم بإفران 

0

ريحانة برس – محمد عبيد (بلاغ)

جاء بلاغ مشترك بتنسيقية نقابية (5هيئات) اعلانها للرفض المطلق لكل اساليب الترهيب والتحويل وتاكيدها ألا تنازل عن مطالبها العادلة والمشروعة.

في الوقت الذي كان على الدولة المغربية والوزارة الوصية على القطاع التجاوب مع المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية، والالتزام بعهودها واستئصال الأورام التي تنهش صحة القطاع من جذورها.

وفي الوقت الذي كان أيضا على المديرية الإقليمية البحث عن آليات لتجاوز منطق التمييز والمحسوبية والتسيب الذي يعشعش فيها، من خلال محاسبة كل المتواطئين فيه، وجهت سهامها نحو هيأة التدريس المحور الأساسي في العملية التعليمية، رافعة شعار مصلحة التلميذ لتغليط الرأي العام، و موجهة رسائل الإعذار للأساتذة والأستاذات تحمل تهديدا مباشرا ووعيدا إذا لم يتم التراجع عن مقاطعة مسك النقط في منظومة مسار، والتي لجأ إليها الأساتذة مرغمين بعد أن أغلقت الوزارة كل أبواب الحوار، مفضلة نهج سياسة اللامبالاة.

وفي سياق هذا الهجوم الشرس الذي تشنه المديرية، عقد التنسيق النضالي أعلاه اجتماعا لمناقشة آليات التصدي لهذا الهجوم، والبحث عن سبل خلق جو نضالي موحد، وبعد نقاش مستفيض، تم تسطير البرنامج النضالي التالي:

ــ وقفة احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية يومي الثلاثاء و الأربعاء 07 و 08 فبراير، مع اعتصام جزئي وسط ساحة المؤسسة لمدة ساعة واحدة صباحا ثم مساء : بعد فترة الاستراحة.

ــ إضراب إقليمي يوم الخميس 09 فبراير مصحوب بوقفة احتجاجية أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا.

إننا في التنسيق النضالي أعلاه ندرك أنه لا سبيل لتحصين المدرسة العمومية ، سوى النضال الوحدوي بعيدا عن المصالح الفئوية الضيقة، وعليه فإننا نعلن للرأي العام مايلي:

ــ استنكارنا للسلوكيات البائدة التي تنهجها المديرية الإقليمية، في تعاملها مع نضالات الأساتذة والأستاذات

( الاستفسارات ، الإعذارات ، التهديد، الوعيد، دس السموم بين الأساتذة من قبل بعض المحسوبين على الإدارة التربوية …)؛

ــ تنديدنا بالأحكام الجائرة والصورية التي طالت مناضلي ومناضلات تنسيقية الأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد؛

ــ تشبثنا بمطلب إسقاط مخطط التعاقد وإدماج جميع الأساتذة وأطر الدعم في أسلاك الوظيفة العمومية برقم مالي ممركز مع وزارة التربية ؛

ــ دعوتنا الوزارة الوصية على القطاع إلى الاستجابة الفورية لمطالب المقصيين والمقصيات من خارج السلم بإقرار الدرجة الممتازة ( خارج السلم ) بأثر مالي وإداري وفق اتفاق 26 أبريل 2011 بمرسوم تعديلي استثنائي.

ــ دعوتنا جميع الأساتذة المنخرطين في خطوة مقاطعة مسك النقط، إلى مزيد من الصمود و الاستمرار في المعركة حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة.

ــ مناشدتنا جميع آباء وأمهات التلاميذ إلى تفهم خطوة الأساتذة، التي جاءت بعد سلك جميع السبل الممكنة للإحتجاج، وأن المسؤولية تقع على عاتق وزارة التربية، التي لم تستجب لمطالب الشغيلة التعليمية بالرغم من عدالتها، كما نؤكد لهم أن أبناءهم وبناتهم أمانة في أعناقنا، ولن يكونوا رهائن لسياسة حكومية تراجعية.

ــ دعوتنا جميع الإطارات النقابية والحقوقية والسياسية الشريفة إلى الانخراط والمشاركة في الأشكال النضالية المعلن عنها، والاستعداد لخطوات نضالية تصعيدية إذا بقيت الأمور على ماهي عليها.

وفي الأخير فإن التنسيق أعلاه يؤكد استعداده لخوض أشكال احتجاجية تصعيدية في حالة استمرار الإجراءات الإدارية التعسفية في حق نساء ورجال التعليم مع تحميله كامل المسؤولية للوزارة الوصية لما سيؤول إليه الوضع.

وما لم يتحقق بالنضال سينتزع بمزيد من النضال إن شاء الله.

عن التنسيقية النقابية بإقليم إفران

التنسيقيات النقابية للتعليم بإقليم إفران

التنسيقية الإقليمية لموظفي وزارة التربية الوطنية الموقعة على البلاغ المشترك :

 المنظمة الديمقراطية للتعليم

الجامعة الوطنية للتعليم

التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

  المقصيين من خارج السلم ــ إقليم إفران ــ المنظمة الديمقراطية للشغل ـ إقليم إفران ــ

 FNE ــ الذين فرض عليهم التعاقد ـ إقليم إفران

  الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ـ ـ إقليم إفران

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.