حكومة أخنوش متواطئة في تعريض عشرات الاطفال المغاربة المحتجزين في سوريا لخطر التشبع بالفكر الداعشي المتطرف

0

الرباط – بلاغ

قالت التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين في سوريا و العراق أنها توصلت بعدد من الشكايات تفيد بإقدام المليشيات الكردية بالشمال السوري على انتزاع العشرات من الأطفال المغاربة من أمهاتهم .

وحجزهم في مخيمات تشبه مراكز اعتقال مخصصة للأطفال، وبعد ذلك الزج بهم في السجون بعد بلوغ سن الثامنة عشرة، إلى جانب المئات من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي.

وفي ظل هذه الوضعية التي تعتبر انتهاكا خطيرا وصارخا لحقوق الطفل، كما تنص عليها المعاهدات والمواثيق الدولية، فقد أعلنت التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين و المعتقلين في سوريا و العراق، على إتخاذ مجموعة من الخطوات :

1- تحميل الحكومة المغربية، بسبب تقاعسها في حل معضلة المعتقلين والعالقين، في تعريض عشرات الأطفال المغاربة إلى خطر التشبع بالفكر الداعشي داخل السجون الكردية بسوريا.

2- رفع دعوى قضائية ضد الحكومة المغربية، ممثلة في شخص رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، بسبب تماطلها في إيجاد حل لمشكلة الأطفال والنساء المغربيات العالقين في سوريا، على غرار ما قامت به العديد من الدول.

3- اللجوء إلى المنظمات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الأطفال. لطلب مساعدتها لإنقاذ أطفالنا من خطر التشبع بالفكر الداعشي.

4- تتساءل التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين في سوريا و العراق، عن سبب تعطيل عمل لجنة تقصي الحقائق البرلمانية عن العالقين في سوريا والعراق، وعن مآل التقرير الذي قامت بإعداده بمساعدة التنسيقية والذي قام وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي إلى تحويله لكتاب يباع في الأسواق.

5- تهيب بجميع المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية لمد يد العون والمساعدة في إنقاذ عشرات الأطفال المغاربة من خطر التطرف قبل العودة إلى أرض الوطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.