فيديو/ بمساعدة إسرائيل .. أخيرا المغرب يصنع طائرات بدون طيار

0

عبد الوفي العلام – ريحانة برس

دخل المغرب نادي مصنعي الطائرات بدون طيار بموجب الصفقة الأخيرة التي أبرمها مع الكيان الإسرائيلي ، والتي بموجبها سيصنع المغرب طائرات حربية إسرائيلية بدون طيار.

وبذلك يصبح المغرب أول دولة إفريقية تصنع طائرات بدون طيار

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن القوات المسلحة الملكية المغربية ستبني مصنعين لإنتاج الطائرات بدون طيار بإشراف وخبرة إسرائيلية. مما يتيح للمملكة المغربية تصنيع طائرات بدون طيار متطورة بتكلفة منخفضة، مقارنة بتلك التي تشتريها حاليًا من الصين وتركيا.

صحيفة هاآرتس الإسرائيلية تؤكد خبر تعاقد المغرب على درون “هاروب” الانتحارية

ووفقًا للاتفاقية العسكرية الموقعة في يوليو الماضي بين المغرب وإسرائيل ، تلتزم تل أبيب بنقل تكنولوجيا تصنيع الطائرات المسيرة إلى الرباط.

وبدعم من تل أبيب ، سيتم تصنيع هذه الطائرات بدون طيار بتكلفة أقل في قاعدتين عسكريتين في المغرب.

وستتمكن هذه الطائرات من تنفيذ مهام الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية عن بعد والمشاركة في القتال..

 

وكشفت وسائل إعلام فرنسية أن المغرب اشترى طائرات بدون طيار من عدة دول ، مثل الصين وتركيا وفرنسا وإسرائيل ، والتي تشكل أسطولًا فعليًا ، وربما الأكثر تقدمًا في شمال إفريقيا.

 لكن طموح المغرب لم يعد يقتصر على الشراء فقط ؛ بل يسعى لإنتاج الطائرات بدون طيار على الأراضي المغربية بمساعدة إسرائيل.

 

وعمل المغرب على تسريع تسليحه في مختلف المجالات منذ عدة سنوات. حيت تم مؤخرا استخدام طائرات بدون طيار في الصحراء_المغربية لاستهداف عناصر جبهة البوليساريو وأحيانًا بعض الجزائريين أو الموريتانيين الذين يدخلون المنطقة العازلة.

وستمكن هذه الطائرات بدون طيار المغرب من الاستفادة من أداة قوية ومتطورة أثبتت فعاليتها في مناطق الصراع حول العالم.

وبعد تطبيع المغرب مع إسرائيل العلاقات الدبلوماسية في أواخر عام 2020 .عززت #إسرائيل والمغرب تعاونهما العسكري خلال المحادثات التي أجراها في الرباط في يوليو رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الإسرائيلية #أفيف_كوخافي مع عدد من كبار المسؤولين في المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.