تدابير استراتيجية لإنقاذ الموقع السياحي لمنابيع أم الربيع

0

ريحانة برس- لحسن المرابطي

انعقد يوم أمس الأربعاء 12 أكتوبر 2022 بكل من مقر قيادة الحمام، ومقر جماعة أم الربيع اجتماعان متتاليان للجنة تتبع أشغال تهيئة وإنقاذ الموقع السياحي لأم الربيع، وذلك لأول مرة بمريرت بعدما كانت اللقاءات السابقة تعقد بمقر عمالة إقليم خنيفرة كل ثلاثاء تحت إشراف الكاتب العام السابق للعمالة.

وقد تمت برمجة منذ هذا اليوم عقد هذه اللجنة لقاءاتها أسبوعيا كل أربعاء بمقر الجماعة الترابية لأم الربيع بإشراف رئيس دائرة أگلموس الحمام..

لقاء أمس الاربعاء حضره رئيس الدائرة، قائد قيادة الحمام، رئيس جماعة أم الربيع، المهندس رئيس مركز المحافظة وتنمية الموارد الغابوية، رئيس المنطقة الغابوية “أغبال” ، مهندس التصاميم (تصميم وإعداد المشروع)، عضو المجلس الجماعي ممثل الساكنة عن دائرة ايت بوالزاويت وأخيرا ممثلين عن مستغلي الساحة بعيون أم الربيع: علي أعميرة و محمد عزيز..

اللقاء تناول نظرة شاملة للشطر الأول من المشروع من حيث بناء محطات وقوف السيارات مع مرافقها الصحية من المدخلين:

• الشمالي من مريرت حيث سيتم هدم القنطرة القديمة المتهالكة وتشييد أخرى أوسع وأعلى وأكثر سلامة.. وتكون خلف موقفي المركبات على واد فلات وستحمل اسم “فلات”

• الجنوبي من خنيفرة حيث سيتم تشييد موقفين آخرين واحد بصدد الانتهاء من أشغاله بجانب الطريق، والثاني تتواصل أشغال تهيئته عبر مسلك غابوي منحرف من فوق القرية سيمر بجوار بحيرتين صغيرتين حتى يصل بمحاداة موقع الشلال (اخدود)، هناك ستشيد موقف رابع للمركبات وسيتم تزويده بمرافق صحية وسياحية، كما سيتم تشييد قنطرة فنية جديدة “بويجيگ” عند “محطة تربية السمك”، وسيحتفظ بالقديمة كمنشأة خاصة بالزوار الراجلين..

هذا، وناقشت اللجنة أيضا تقوية وتوسيع المسلك المؤدي إلى المنابع مع تجهيزه بالإنارة العمومية والأشجار، وحماية جوانبها بإقامة حواجز طبيعية للوقاية من مخاطر السيول والانجرافات الترابية والصخرية..

كما تطرق النقاش لتأهيل الموقع الذي يشمل مساحة 6 هكتارات كبناء أكشاك، مرافق سياحية ببناء وتهيئة الساحة (موقف السيارات القديم) وبناء نافورة وأكشاك، تأهيل البحيرتين: ماريغ وتاگلمانت، وبناء نافورة مع بناء حوالي 90 كيشك في المرحلة الأولى.

للإشارة فقد سبق لعضو الدائرة رفقة بعض المستغلين للموقع وبتنسيق مع جماعة أم الربيع أن قاموا بزيارة لموقع شلالات “أوزود” للوقوف عن كثب والاطلاع عن تجربة ساكنة أوزود في تدبير موقعهم السياحي والاستفادة من تجربتهم والعمل من خلالها على تطوير الموقع السياحي لعيون أم الربيع..

جدير بالإشارة إلى أن لقاء الأربعاء المقبل سيخصص لدراسة موقع الساحة (موقف السيارات القديم) بحضور المستغلين له، وسيحضره نفس فعاليات اليوم بالإضافة إلى مصلحة التجهيز بخنيفرة، وممثلي وكالة الحوض المائي، وأيضا المقاول المكلف بالمشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.