الغارديان: تخوف غربي أمريكي من تقارب روسي سعودي

0

ريحانة برس – صحف دولية 

نشرت صحيفة الغارديان، تقريرا لمارتن شولوف، مراسل الصحيفة للشرق الأوسط، بعنوان “بوتين والأمير: مخاوف في الغرب من تعمق العلاقات بين روسيا والسعودية”.

يبدأ شولوف قائلا إن “كليهما شن حربا على بلد مجاور، ويمتلك نفوذاً كبيراً على أسواق الطاقة، ومن المعروف أنهما لا يتقبلان أي معارضة وبأنهما يطمحان في أن يسجلا اسمهما في محافل التاريخ”. مضيفا أن “الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لديهما الكثير من القواسم المشتركة”.

وأوضح شولوف أنه “بعد قرابة ثمانية أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا، وصلت العلاقات بين الرياض وموسكو إلى أوجها. وبقدر ما تضاعف دول أوروبا والولايات المتحدة وبريطانيا من محاولاتها لمحاربة زعيم روسي يزداد تهديدًا، فقد اختار الأمير بن سلمان بدلاً من ذلك تعميق العلاقات”.

ويرى الكاتب أن اجتماع أوبك بلس في فيينا يوم الأربعاء هو أحدث خطوة رئيسية في علاقة متنامية تتحدى بشكل متزايد مطالب حلفاء الرياض ويبدو أنها تمنح بوتين الراحة في منعطف حرج من الحرب.

ويرى أنه من المرجح أن يسعى كلا البلدين إلى رفع أسعار النفط عن طريق خفض الإمدادات العالمية بمقدار 1-2 مليون برميل يوميًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.