مخرجات اللقاء الافتتاحي لمشروع “حاول خفومان” بإقليم إفران

0

للمزيد من المعلومات ومشاهدة كل الصور المرجو الضغط على هذه الصورة

ريحانة برس – محمد عبيد

خرج اللقاء الافتتاحي لمشروع “حاول خفومان”الذي نظمته جمعية بلا حدود بشراكة مع صندوق الماء لسبو يوم الجمعة الأخير (03 دجنبر 2021) بجملة من المعطيات والتصورات بشأن آليات تنفيذ المشروع الهادف إلى التحسيس بأهمية المحافظة على الماء في صفوف تلميذات وتلاميذ مجموعة من المؤسسات التعليمية بإقليم إفران: مدرسة ابن الصميم، ومدرسة حسان بن ثابت (جماعة تيكريكرة)، ومدرسة الفتح بعين اللوح، ومدرسة عين الحناش بتراب جماعة تيزكيت، فالثانوية الإعدادية ابن رشد بتيكريكرة.

المشروع بحسب منظميه، يسعى إلى التخفيف من الاستغلال العشوائي وغير المعقلن للماء سواء في المدارس او البيوت، او في المجال الفلاحي.

كما يهدف المشروع إلى الرفع من الوعي البيئي لترشيد استعمال هذه المادة الحيوية، ومن أجل تقريب المستفيدين الصغار من واقع السياسات المائية في المنطقة، واستعمال معقلن للموارد المائية بإقليم إفران، وترسيخ التوعية بضرورة اقتصاد المياه وحسن استعمالها والمحافظة عليها.

ويحمل البرنامج العام لهذا المشروع أنشطة تتنوع بين ما يحمل طابعا تحسيسيا صرفا باعتماد مقاربة اللعب والترفيه، وما يأخذ طابعا علميا، إذ يشمل البرنامج أنشطة تحسيسية ومسابقات في كل المؤسسات التعليمية المستهدفة، أنشطة متنوعة ما بين البلهوان ومسابقات في الرسم وجذاريات…

ثم إطلاق المسابقة الجهوية للخلق والابتكار لتقديم أفكار مشاريع تبرز كيفية استعمال المياه المنزلية، وانطلاق تحدي المدارس لحفظ استهلاك الماء، وخلق أندية بيئية في المدارس التي لا تتوفر على نادي للبيئة، وإنشاء مشتل نموذجي بإحدى المؤسسات المستهدفة، فزيارات لكل من المتحف الإيكولوجي بالمتنزه الوطني لإفران، ومحطة معالجة المياة بمنطقة كعوانة القريبة من مدينة آزرو، يستفيد منها 20 تلميذة وتلميذا عن كل مدرسة بالتناوب. وأخيرا إقامة كرمس موحد يستفيد منه التلاميذ المستهدفون بالمشروع.

ويقول المنظمون في تواصلهم مع موقع ريحانة برس، أنهم يتوخون من المشروع ان يساهم في خلق آثار على المستويات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، وذلك من خلال المساهمة في تأطير أداء التخطيط وتدبير الموارد المائية تحت ظروف ندرة الماء، وللدفع إلى تحقيق التنمية المستدامة.

وجدير بالتذكير إلى أن هذا البرنامج تشرف عليه “جمعية بلا حدود” بآزرو بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية والوطنية والتعليم الأول والرياضة، والمنتزه الوطني لإفران، والمكتب الوطني للكهرباء والماء- قطاع الماء،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.