0

الرباط – ريحانة برس

في إطار زيارته للمغرب، تلبية لدعوة رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري السيدة لطيفة آخرباش، قام وفد من شخصيات وازنة في مجال الصحافة والإعلام بإجراء عدة لقاءات عملية، تميزت بالتأكيد عن الرغبة في إعلان تعاون مشترك بين مختلف الأطراف والمؤسسات المسؤولة والمهتمة بمجال قطاع الإعلام بمختلف أجناسه وتخصصاته، وذلك عبر تبادل التجارب والخبرات ووضع الجسم الإعلامي كقاطرة للتعريف أكثر بين البلدين وتطوير الصداقة الكبيرة التي تربط بينهما.

الوفد يضم كل من رئيس المجلس السمعي البصري لجمهورية أذربيجان عصمت ستاروف ورئيس مجلس إدارة وكالة أنباء أذربيجان الحكومية (أذرتاج) وقار علييف والمدير التنفيذي لوكالة تطوير الإعلام لجمهورية أذربيجان أحمد إسماعيلوف.

و من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الأذربيجانية أذرتاج أن وزير الشباب والثقافة والاتصال المغربي محمد مهدي بن سعيد استقبل أمس الجمعة أعضاء الوفد الأذربيجاني حيث أطلعه على أنشطة الوزارة في مجال الإعلام والاتصالات والتشريعات في مجال الإعلام وتنظيم الإعلام ودعم الهياكل الإعلامية وكذلك أولويات الوزارة في هذا المجال و التحديات التي تواجهها. وشدد الوزير المغربي على توسيع العلاقات بين أذربيجان والمغرب في مختلف المجالات وأعرب عن استعداده لمناقشة الأنشطة المشتركة المستدامة وفرص التعاون مع أذربيجان في مجال الإعلام.

قدم المدير التنفيذي لوكالة تطوير الإعلام لجمهورية أذربيجان أحمد إسماعيلوف معلومات مفصلة عن أنشطة الوكالة، والعمل المنجز لدعم أنشطة الإعلاميين والصحفيين، وزيادة استقلالهم الاقتصادي واحترافهم. وشددت الوكالة على أن الوكالة تولي أهمية لتوسيع التعاون الدولي مع نظيراتها من مختلف الدول في هذا المجال، مشيرة إلى أنه تم توقيع مذكرات تفاهم بهذا الشأن مع نظيراتها من عدد من الدول. أعلن أحمد إسماعيلوف أن المنتدى الإعلامي العالمي الثاني سيعقد في شوشا في يوليو من هذا العام، ودعا أحمد إسماعيلوف الوزير المغربي إلى هذا الحدث.

وفي اليوم نفسه، التقى الوفد بالمدير العام لوكالة أنباء المغرب العربي الرسمية (ماب)، السيد فؤاد عارف.

و أكد السيد فؤاد عارف بالمناسبة أهتمام الوكالة التي يرأسها بإقامة تعاون مع هياكل مماثلة من دول أخرى ودراسة إمكانية تنفيذ مشاريع مشتركة.

كما أشار رئيس وكالة المغرب العربي للأنباء إلى انهم يعلقون أهمية خاصة مع أذربيجان، وأكد أنه اعتبارا من 1 أغسطس من هذا العام سيبدأ مراسل دائم للوكالة عمله في باكو.

وأضاف أيضًا أن تعميق العلاقات الإعلامية يجب أن يحظى باهتمام خاص في جدول الأعمال الأوسع للتعاون بين البلدين.

و من جهته، قدم رئيس مجلس إدارة أذرتاج وقار علييف معلومات عن أنشطة الوكالة التي يرأسها، وقال إن المؤسسة التي احتفلت بالذكرى الـ 104 لتأسيسها، تنشر الأخبار بثماني لغات وتتعاون مع أكثر من 50 وكالة أنباء من مختلف البلدان.

و بالمناسبة دعا وقار علييف المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء لحضور منتدى شوشا الإعلامي العالمي الثاني، المقرر عقده في يوليو من هذا العام.

و تجدر الإشارة أن وكالة الأنباء الأذربيجانية أذرتاج تتوفر على أرضية إعلامية جد متطورة بزوايا مهنية و قدرة عالية في توظيف أهم اللغات العالمية المحلية و الأجنبية مما يجعلها تكتسح الخريطة الإعلامية الدولية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.