مأساة انهيار كاريان للرخام بكهف النسور بخنيفرة بالإعلان عن هلاك شخص.. والبحث جار عن ضحايا مفترضين

0

ريحانة برس – محمد عبيد

أتى انهيار كاريان للرخام الواقع بقيادة كاف النسور على مستوى جماعة سيدي لامين التابعة ترابيا لإقليم خنيفرة، على هلاك شخص على الاقل، وذلك عند الصباح الباكر من يومه الثلاثاء 25ابريل 2023.

وتفيد بعض المصادر إلى أن انهيار المقلع حدث بشكل مفاجئ دون أن يعرف احد الآن السبب؟

وذكرت ذات المصادر بأن الهالك يبلغ من العمر حوالي 20 الذي تم انتشال جثته قد نقلت الجثة الى المستشفى الجهوي ببني ملال لأجل إخضاعها للتشريح الطبي، قبل السماح بتشييع جثمانه إلى مثواه الأخير، فيما لايزال البحث جاريا عن شخص آخر كان رفقته يبلغ من العمر 40 سنة.

الصحيتان ينحدران من منطقة كهف النسور.

فيما اشارت بعض المصادر المحلية بإقليم خنيفرة الى ان الانهيار قد يكون تسبب في فقدان أكثر من اثنين من العمال الذين كانوا يشتغلون في المقلع.

و فور إشعارها بالحادث، انتقلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية إلى عين المكان، حيث لاتزال عملية الإنقاذ جارية لإنقاذ عمال آخرين يحتمل وجودهم تحت الأنقاض!؟؟ خاصة والمكان تنتشر به كمية هائلة من الصخور والتراب ستتطلب عملية إزاحته للوصول إلى الضحايا مدة من الزمان؟

وفي تصريح صحفي، قالت مصادر نقابية من عين المكان:”أن المأساة أكبر من حادث شغل عادي، وأنها دليل آخر على الاستغلال الذي يتعرض له العمال من طرف ارباب المقالع، الذين يدفعهم الجشع إلى عدم الاستثمار في العامل البشري الذي يظل الحلقة الأضعف في عمليات الإنتاج، حيث يشتغل العمال في ظروف لا تحترم معايير السلامة، كما ان غالبيتهم يتم استغلالهم في “النوار” ولا يتم التصريح بهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وذهبت بعض المصادر إلى حد دعوة وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بخنيفرة إلى فتح تحقيق جنائي في الحادث وتقديم كل من ثبت تورطه وتقصيره بأي شكل من الأشكال أمام القضاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.