ريحانة برس- محمد عبيد

0

ريحانة برس- محمد عبيد

تم اليوم الأربعاء 6دجنبر 2023 عقد الاجتماع  الذي كان مبرمجا بين النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية وفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، من أجل منافشة مطالب الشغيلة التعليمية التي تخوض إضرابات متواصلة منذ أزيد من شهرين.

وعن هذا الاجتماع الذي جمع بين النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية وفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أفادت مصادر نقابية، أنه تم خلاله التطرق لمطالب الأساتذة على رأسها قضية الزيادة في الأجور وتعديل النظام الأساسي، إلا أنه انتهى قبل موعده بسبب التزام الوزير بالحضور للبرلمان.

وتضيف ذات المصادر ، بأنه من المرتقب استئناف الاجتماعات مع لقجع يوم غد الخميس..

وترددت اخبار مابين الشك واليقين تفيد بأن النقابات التعليمية تطالب بزيادة صافية لا تقل عن 3 آلاف درهم، في حين عرض الحكومة لايتحاوز مبلغ 1000درهما.. وهو المعطى الذي فنذته بعض الفعاليات النقابية الذي قالت انها مجرد إشاعة، وان النقاش بهذا الخصوص لازال مفتوحا…

وكان فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية قد قال في معرض مداخلته نفس هذا اليوم بمجلس المستشارين بأن الحكومة عازمة على تحسين دخل الأساتذة، رغم الظرفية الاقتصادية الاستثنائية والصعبة التي تمر منها البلاد.

وشدد لقجع في رده على تدخلات المستشارين البرلمانيين ضمن الجلسة العامة لمناقشة مشروع مالية 2024، على أن “الحكومة واعية بهذا الأمر وستعمل على أجرأة كل الأمور التي تصب في مصلحة التعليم، وذلك ضمانا لكرامة نساء ورجال التعليم ولأننا نؤمن بأن هذا هو الإستثمار الحقيقي وبأنه لايمكن لهذا البناء المجتمعي والاستراتيجي الذي خططه المغرب بقيادة الملك محمد السادس، أن ينجح بدون تعليم قوي يُكوّن الأجيال الصاعدة واللاحقة“.

وجدير بالإشارة إلى أن فعاليات نقابية علقت على أن اللقاء مر في جو إيجابي يدعو للتفاؤل، وأنه تم الاتفاق على مناقشة الزيادة في أجور الأساتذة، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها ولا بتحديد قيمتها، غير أنه يوجد اتفاق مبدئي للزيادة بالأجور.

كما أشارت نفس الفعاليات النقابية الى أن الملفات المطلبية الفئوية حاضرة بقوة في اجتماع الخميس والجمعة، والتي من المنتظر الإعلان في اعقابها عن الزيادة في الأجور وتحديد قيمة الزيادة والتكلفة المالية لحل الملفات المطلبية الفئوية لرجال ونساء التعليم.

يذكر أن الشغيلة التعليمية خاضت نفس هذا اليوم الأربعاء، مسيرات الأقطاب كما كان مسطرا في برنامجها النضالي بكل من مدن فاس ومراكش وطنجة، استمرارا منها في الاحتجاج على النظام الأساسي الجديد ومطالبة بالاستجابة لمطالب جميع الفئات التعليمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.