في عمق سوس العالمة هناك مدارس علمية عتيقة حملت مشعل القرآن الكريم وعلومه..

0

في عمق سوس العالمة هناك مدارس علمية عتيقة حملت مشعل القرآن الكريم وعلومه.. في الصورة مدرسة ” إگضي” اداوبعقيل التابعة لتزنيت في حلتها الجديدة بعدما

في عمق سوس العالمة هناك مدارس علمية عتيقة حملت مشعل القرآن الكريم وعلومه.. في الصورة مدرسة ” إگضي” اداوبعقيل التابعة لتزنيت في حلتها الجديدة بعدما تم تجديدها من طرف المحسنين والإگضيين ويدرس فيها الشيخ الفقيه إبراهيم رايس بن علي الرسموكي.. وتم تكريمه مؤخرا من طرف جلالة الملك لما بدله ويبدله من جهود جبارة في سبيل نشر العلم الشرعي والمعرفة ، والثقافة الدينية السمحة ، بين أبناء بلده ووطنه ..

هَنِيئاً لأهْلِ الْعِلْمِ وَالْجِدِّ فِي (إگْضِـِي) @ هَنِيئاً لِمَنْ رَقَى وَلَـمْ يُلْقَ فيِ (أَگْضِـِي) (1)
هَنِيئاً لَكُمْ طُلاَّبَ (أَگْضِـِي) بِـمَوْرِدِ@ صَفِيٍّ يُرَوِّي كُلَّ مَنْ مَاءَهُ (إمْضِـي) (2)
تُعالِجُكُـمْ (إكْضِـي) بـِخَيْرِ دَوَائِها @ وتُبْرِئُ مَنْ بِالْجَهلِ في عَينِهِ (إكّْضِـي) (3)
قَطَفْتُم بِـهَا ثِمَارَ عِلْمٍ وَسُؤْدَدٍ @ وَغيرُكم بِالْـجَهلِ فِي غَيْرِهَا (إِكْضـِي) (4)
فَمَنْ نَالَ عِزَّ الْعِلْمِ فيهَا مُجُاهدًا@ سَيَحْظَى بِكُلِّ الْمَجْدِ فِي الْحِينِ (أًورْتْ إِبْضِـِي) (5)
وَيَسْعَدُ طُولَ الْعُمْرِ بِالْعِزِّ والرِّضَى @ يُنَادِيهِ مَنْ يَبْغِيهِ فيِ النَّاسِ (وَايـْمْرْضِـِي) (6)
تُنِيرُ لَهُ دَرْبَ الْحَيَاةِ فَيَرْتَقِـي @ إلَى رُتْبة يَعْلُو وَلِلسُّفْلِ (أُورْ يُوضِـِي) (7)
وَمَنْ لَـمْ يَنَلْ فيها مِنَ الْعِلْمِ حَظَّهُ @ فَقدْ وَقعَ المسكينُ في حَفْرٍ (أورْتْ إِرْضِي) (8)
وَضَاعَ لِبَاسُ الْفهْمِ عَنْهُ فَلَمْ يَزَلْ @ مِنَ الْـعِلْم عَارِياً يُدُورُ كَمَـا (إِزْضِـِي) (9)
وَمَنْ لَمْ يَزُرْ(إكْضِـي) وَللعِلْمِ طَالِباً @ سَيَسْحَقُهُ الْـجَهلُ اللَّعِينُ (إرَا أَتِّـزْضِـي) (10)
وَإنْ لَمْ يُـحَصِنْ نفسَهُ بدَوَائها @ سَيُرْمَى بِدَاءِ الْجَهْلِ في الْعَيْنِ (رَايْبُكْضِي) (11)
هَنِيئاً لِـمَنْ سَـمَى بهَا بِدُرُوسِهِ @ وَأَلْقَى بعَارِ الْجَهلِ وَالُّذلِّ فِي (أَكْضـِي) (12)
هَنِيئاً لِإبْرَاهِيمَ بَدْرِ التَّمَـامِ مَنْ @ أَذَاعَ صَحِيحَ الْعِلْمِ فِي النَّاسِ (أُورْتْ إِحْضِي) (13)
وبُشْرَى لِعَبْدِ اللهِ حَبْرِ جَزُولـَةٍ @ وَرَمْزِ النَّدَى والعِلْمِ والْمَجْدِ في (إكْضِي) (14)
بِدَرسٍ وإبْداعِ وَخدمَةِ مَاجِدٍ@ يزَوِّدُ من بهَا نَهاراً وَفِي (إِضِـي) (15)
…………………….
الهوامش:
……………………………………..
(1) ـ (أكَّضي) بكسر الهمزة، هو المدرسة العلمية العتيقة المشهورة في سوس و(أكْضِي) بفتحها هو الحفرة
(2) ـ (إمْضِـي) أي ذاق وتناول ماءه
(3) ـ (إكّْضِـي) أي أصيب بالقذى في عينه
(4) ـ إِكْضِي) إكَضْ أي غرق
(5) ـ (أًورْتْ إِبْضِـِي) أي لم يَقسمه ويأخذ بعضه فقط بل أخذ المجد كله
(6) ـ (وَايـْمْرْضِـِي) أي أيها المرضي عنه
(7) ـ (أُورْ يُوضـِي) أي لم يرجع من علوه ورقيه (8) ـ (أورْتْ إِرْضِي) أي لم يرض به
(9) ـ (إِزْضِـِي) أي المغزل العاري من الصوف
(10) ـ (إرَا أَتِّـزْضِـي) أي سيطحنه الجهل طحنا
(11) ـ (رَايْبُكْضِي) سيصبح أعمى البصيرة
(12) ـ (أكْضِي) بفتح الألف هو الحفرة
(13) ـ (أُورْتْ إِحْضِي) أي لم يكتمه
(14) ـ (أكَّضي) المدرسة المذكورة
(15) ـ (إِضِـي) إضْ أي الليل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.