0

ريحانة برس- محمد عبيد

تستعد مكناس لاحتضان النسخة الخامسة للمعرض الدولي للخشب المنتظر اقامته من فاتح إلى عاشر مارس المقبل… في هذا الإطار عقدت غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس مساء يومه الاثنين 26 فبراير 2024 ندوة صحفية لتسليط الأضواء على هذه التظاهرة التي تتميز بها جهة فاس مكناس في هذا القطاع عن باقي جهات المملكة، حيث أكد المتدخلون في الندوة على هذه الميزة.

النسخة الخامسة للمعرض الدولي للخشب والتي اختير لها شعار: “فن الخشب يربط الماضي بالحاضر” تنظم بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع، ومجلس جهة فاس مكناس، ومجلس عمالة مكناس، وبتنسيق مع المديريات الجهوية والإقليمية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة..

وقد وقع الاختيار هذه السنة لإقامة هذا المعرض بالساحة المجاورة لباب القزدير بمكناس، ذات مساحة 7000 مترا مربعا.

فبقاعة الاجتماعات بملحقة مكناس، انطلق الندوة برئاسة السيد عبدالمالك البوطيين رئيس الغرفة، وبحضور كل من السادة: هشام بلقايد رئيس مجلس عمالة مكناس، وجواد باحجي رئيس جماعة مكناس، والمديرين الجهويين للصناعة التقليدية بكل من مكناس وفاس، ومندوبة الصناعة التقليدية بمدينة صفرو، ونائبة رئيس جهة فاس مكناس، وأعضاء اللجنة المكلفة بتنظيم المعرض، وكذا أطر وموظفي المؤسسة.

إذ بداية رحب الرئيس بالحضور ليستعرض المراحل التي رافقت الاعداد لهذه النسخة الخامسة وما رافقها اولا من اختيار موقع إقامة المعرض التي نتجت لتزامن استعداد مكناس للمعرض الدولي للفلاحة مما حدا بالمنظمين إلى اختيار ساحة باب القزدير.

ومعلنا الأهداف المحددة من هذه النسخة الخامسة للمعرض، والمتمثلة في الإسهام في انعاش ورفع قيمة الصناعة التقليدية للخشب عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم، وإعادة بث دينامية جديدة في مجال تسويق منتجاتها مع تمكين الزوار من الإطلاع على إبداعات الصناع التقليديين.. معتبرا أنها فرصة يضيف السيد عبد المالك، لتبادل الخبرات بين الحرفيين من مختلف جهات المملكة ونظرائهم الدوليين، كونها ستعرف إقامة اكثر من 160 رواقا لفائدة الحرفيين الذين يمثلون المقاولات الحرفية التي تشتغل في قطاع الخشب والتعاونيات المهنية بالإضافة لفاعلين متخصصين في العتاد التقني للنجارة، كما يستضيف المعرض فاعلين في صناعة الخشب من عدد من الدول أن الإفريقية أو الآسيوية منها على وجه الخصوص دولة ساحل العاج كضيف شرف نظرا لما لمواقفها تجاه قضايا المملكة المغربية، فدولة باكستان، وجمهورية مصر العربية، ودولة البنين، ودولة السينيغال، ودولة تركيا، ودولة سلطنة عمان، ودولة جزر القمر، ودولة الكاميرون… فضلا عن حضور شخصيات وازنة على الصعيدين الوطني والدولي مهتمة بهذا القطاع وامتداداته.

ويضم المعرض فضاءات خاصة بالتحف والقطع المهددة بالانقراض ومنتجات خريجي معاهد التكوين المهني ومنتجات مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وجناح تجاري للبيع وآخر للتصاميم وعروض على المشاغل وفضاء الأطفال وجناح للعتاد التقني وفضاء للإعلام والصحافة.

كما أن الدورة الخامسة للمعرض الدولي للخشب ستعرف تنظيم ورشتين تكوينيتين حول السلامة الصحية والمهنية بقطاع الخشب والتصمبم بقطاع الخشب، وندوة حول مكانة شجرة الأرز بقطاع الخشب، وأخرى حول مستجدات التغطية الصحية والاجتماعية يؤطرها باحثون وخبراء وممثلو مؤسسات في الميدان لفائدة العارضين والحرفيين والصناع التقليدين، بهدف تقوية قدراتهم وتأهيل معارفهم.

كما تطرق الرئيس إلى الأنشطة الموازية، حيث تمت برمجة العروض والمحاضرات التي ستنظم على هامش هذه التظاهرة ومنها: تنظيم ورشتين تكوينيتين حول “السلامة الصحية والمهنية بقطاع الخشب والتصميم بالقطاع“، وندوة حول “مكانة شجرة الأرز الواقع والأفاق“، وندوة حول موضوع: “مستجدات التغطية الصحية والاجتماعية”، بالإضافة إلى عرض حول: “المنزل المغربي العريق زخارف ومعمار”.

وأشار الرئيس أيضا إلى أن المعرض سيضم أجنحة خاصة بالتحف والقطع المهددة بالانقراض، ومنتجات خريجي معاهد التكوين المهني، ومنتجات مؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، وجناح تجاري للبيع، وآخر للتصاميم وعروض على المشاغل، وفضاء الأطفال، وجناح للعتاد التقني، وفضاء للإعلام والصحافة..
وبالموازاة مع أيام المعرض، ستقام سهرات فنية تحييها فرق فلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

وركز رئيس الغرفة – كما سار على قوله باقي المتدخلين – على أن هذا المعرض الموضوعاتي الدولي ينظم بمعايير عالمية حول قطاع الخشب… وأن جهة فاس مكناس تعتبر الجهة الوحيدة التي تحتضن وتأطر المعارض الموضوعاتية بالمغرب.

وبعد كلمات باقي المرافقين للرئيس بمنصة الندوة، تم فسح المجال أمام ممثلي المنابر والمواقع الصحفية الذين تناوبوا على طرح أسئلة تهم تدبير المعرض وتمويله، إذ كان هناك تدخل أخير سجل عدم مواكبة القطاع لنشاط التسويق العالمي الجديد في مجال الاقتصاد.. ملاحظا أن قطاع الصناعة التقليدية عموما مازال يعيش بنية قديمة تتطلب التجديد تبعا لتطورات العصر وفي زمان الرقمنة.

ردود وإجابات رئيس الغرفة اتسمت بالديبلوماسية، وبإجابات موضوعية، وبكل وضوح، حيث أعلن على أن الإعلام يعتبر هو الشريك والمساند الرئيسي لهذه التظاهرة الدولية.

ويذكر أن قطاع الخشب يلعب دورا هاما في الاقتصاد الوطني إذ أنه يحتل مكانة هامة في المعمار المغربي وفي صناعة الأثاث..

وتعتبر جهة فاس مكناس اهم المناطق المتميزة بالغنى الغابوي، وانتشار أشجار الأرز.. وتتوفر على أهم المراكز التي يمارس فيها النقش على الخشب، حيث تمثل الصناديق الفاخرة والرفوف والمكتبات والمقاعد التي تحمل زخارف ونقوش هندسية وآيات قرآنية المكتوبة بالخط الكوفي على خشب الأرز من أبرز ما تنتجه صناعة الخشب بمدينتي فاس ومكناس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.